بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة يوافق مجلس الوزراء على إعلان (الخيوف) منطقة هامة بيئياً
نظام البيئي مواضيع متفرقة يوافق مجلس الوزراء على إعلان (الخيوف) منطقة هامة بيئياً

يوافق مجلس الوزراء على إعلان (الخيوف) منطقة هامة بيئياً

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

 

لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان مجلس الوزراء قد اعلن موافقته على تسمية منطقة الخيوف والتي تقع إلى الغرب من سد الملك طلال باتجاه الأغوار الوسطى منطقة هامة بيئياً.

 

والسبب الذي بينه وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير يعود في التوجه لإعلان منطقة الخيوف كمنطقة هامة بيئيا لما تمثله من حالة بيئية وصحية تؤهلها لتكون منطقة ذات طابع بيئي تتكامل فيه عمليات استعمالات الأراضي مع حماية الأنظمة البيئية المميزة فيه والتي تمثل الحالة السابقة لسيل الزرقاء قبل تدهوره خلال العقود الماضية.

وتمثل منطقة الخيوف جزءا من النظام البيئي التاريخي لسيل الزرقاء ضمن قطاع جغرافي يسوده ثلاثة أنماط طبيعية رئيسية هي نمط البحر المتوسط اللاغابوي ونمط السهوب والنمط المائي.

وتشير المشاهدات الأولية إلى وجود مجموعة من النباتات الممثلة للأنماط البيئية أهمها السويد والقنديل والزعرور والرتم والسدر والقصيب والدفلى والطرفا بالإضافة إلى تسجيل زهرة السوسن الأسود والزعتر البري وغيرها من النباتات البرية الممثلة للمنطقة. أما الحيوانات البرية، ففي منطقة الخيوف مجموعة ممثلة للانماط الطبيعية وأهمها من الثدييات الثعلب الأحمر والغرير والنيص مع تواجد محتمل للذئب والضبع المخطط.

وافاد موقع بيئة بالذكر أن مجلس الوزراء فوض وزارة البيئة مسؤولية إدارة منطقة الخيوف بشكل تشاركي من خلال لجنة إدارية تعمل تحت الإشراف المباشر للوزارة وتضم ممثلين عن جمعية الخير والوفاء وسلطة وادي الأردن والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة / مكتب غرب آسيا ، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وأعلنت وزارة البيئة أنه سيتم تشكيل لجنة محلية لدعم عملية إدارة منطقة الخيوف برئاسة الحاكم الإداري وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية، كما سيتم تأسيس وحدة دعم إدارة للموقع في مقر جمعية الخير والوفاء وتضم فريق العمل اللازم لتنفيذ البرامج الأساسية اللازمة لإدارة المنطقة.

وتمثل منطقة الخيوف جزءا من المسقط المائي السفلي لسيل الزرقاء إلى الغرب من سد الملك طلال باتجاه الأغوار الوسطى. وتمتد منطقة الخيوف من مخرج سد الملك طلال شرقاً إلى محطة تل الذهب غرباً ومن سفوح الجبال المحاذية لقرى محافظة البلقاء جنوباً إلى سفوح الجبال المحاذية لقرى محافظة جرش شمالاً.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها