بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة يهدد البيئة تكاثر استاكوزا في المياه العذبة بمصر
نظام البيئي مواضيع متفرقة يهدد البيئة تكاثر استاكوزا في المياه العذبة بمصر

يهدد البيئة تكاثر استاكوزا في المياه العذبة بمصر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

يهدد البيئة تكاثر استاكوزا في المياه العذبة بمصر

 

لقد تم الانتهاء من إعداد أول دراسة للكائنات الغريبة والغازية من قبل وزارة الدولة للشؤون البيئة بمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد بعد التغير الذي ألحق ببيئة مياه المحمية، حيث تحولت أكثر من 65% من مياه المحمية إلى مياه عذبة نتيجة الصرف الزراعي في هذه المياه. وتقع وتبلغ مساحة محمية أشتوم الجميل 35 كم2 وتقع على مسافة 7 كم غرب مدينة بورسعيد على الطريق الساحلي بين بورسعيد ودمياط. ووجدت الدراسة أنواع جديدة في هذه المنطقة من أهمها استاكوزا المياه العذبة والتي دخلت إلى البيئة المصرية مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي بهدف إكثارها وتسويقها كمنتج غذائي في مصر.

 

وقد اخذت استاكوزا المياه العذبة في التكاثر نظرا لغياب الأعداء الطبيعيين لها في البيئة المصرية، وأن عائلة استاكوزا المياه العذبة تضم أكثر من 500 نوع حول العالم تندرج تحت 3 فئات وأن لحيوان الاستاكوزا قدرة على حفر البيئة الموجود بها والتعرض للهواء والخروج من الماء والنمو السريع والقدرة السريعة على التكاثر، بالإضافة إلى قدرته على تحمل البيئات القاسية ومقاومة الأمراض والتكيف مع أنواع الطعام المختلفة.

وتتميز استاكوزا المياه العذبة بهيكل خارجي شبه صلب نتيجة وجود طبقة من الدهن وطبقات من الكايتين التي تجعل الهيكل الخارجي صلبا ويمتاز جسمها بالشكل المفصلي لكل مفصل زوائد ذات وظائف معينة ويتم إنتاج الصغار في فترات شهر مايو، وذلك من خلال مرحلتين إنسلاخ فى خلال فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأفاد موقع بيئة بالذكر أن استاكوزا المياه العذبة تعد من أهم المهددات للعديد من الكائنات المصرية الأصيلة التي تعيش ببيئة المياه العذبة المصرية والتي من أهمها الضفدع المصري الذي يحظى بشهرة عالمية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها