بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة يكشف مصري إمكانية إستخدام "قش الأرز" في إنتاج الطاقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة يكشف مصري إمكانية إستخدام "قش الأرز" في إنتاج الطاقة

يكشف مصري إمكانية إستخدام "قش الأرز" في إنتاج الطاقة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة أن الباحث المصري الدكتور أشرف الدمياطي الأستاذ في جامعة "ويسترن أونتاريو" الكندية قد كشف إمكانية استخدام "قش الأرز" في إنتاج الكهرباء، موضحا أن مصر يوجد بها حوالي ثلاثة ملايين طن من "قش الأرز" سنويا تسهم في إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء.


و خلال الندوة بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية قال الباحث الذي يعمل رئيساً للدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية والبيئة إن بحثه يأتي ضمن جهود علمية لإيجاد وسيلة حضارية لحل مشكلة حرق "قش الأرز" التي ينجم عنها سحابة سوداء تستمر لشهور مسببة مشكلات بيئية وصحية، موضحاً أن السبب الرئيسي لحرق "القش" هي عدم وجود وسيلة لتخزينه أو نقله أو  الإستفادة منه في أغراض أخرى.

وأكد أن الاستفادة من "قش الأرز" وتحويله إلى مادة خام لاستخدامه في استخراج الطاقة الكهربائية يعود بالنفع الاقتصادي على المجتمع المصري.

واقترح البدء في تنفيذ نموذج مصغر للمشروع بتكلفة ثلاثة ملايين جنيه من خلال إنشاء وحدات صغيرة في القرى تكون مسؤولة عن توفير قش الأرز، مبينا أن قش الأرز يحتوي على مواد كيميائية فريدة وبنسبة كبيرة منها مادة "السليكا" و"الكربون" وهي مواد أساسية في توليد الطاقة وصناعة الأسمنت خاصة أن الطاقة الموجود في القش تساوي نصف طاقة الفحم وثلث طاقة البترول.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين الأولى تعني بالتخلص من مادتي البوتاسيوم والماغنسيوم في منطقة زراعية تمهيدا لعملية الطحن وصولا إلى تخزين الناتج منها بينما تتم المرحلة الثانية في الشركات والمصانع لاستخراج الطاقة من المواد المطحونة وبيعها بعد ذلك كمواد خام أو إدخالها في صناعة الأسمنت.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها