بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية يكتشف شابان أردنيان في نيكاراغوا كويكبا جديدا بين المريخ والمشتري
الارض والفضاء أبحاث علمية يكتشف شابان أردنيان في نيكاراغوا كويكبا جديدا بين المريخ والمشتري

يكتشف شابان أردنيان في نيكاراغوا كويكبا جديدا بين المريخ والمشتري

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يكتشف شابان أردنيان في نيكاراغوا  كويكبا جديدا بين المريخ والمشتري

تمكن طالبان أردنيان يدرسان في مدرسة بيير وماري كوري في جمهورية نيكاراغوا,هما عثمان مازن الخفش وعثمان مجاهد سلامة, مع ثلاثة طلاب نيكاراغويين  فتاتان وشاب , أواخر الشهر الماضي من اكتشاف كويكب جديد بين كوكبي المريخ والمشتري, ليسجلا بذلك أول اكتشاف لكويكب باسم عرب وقال والد الطالب عثمان مازن الخفش في اتصال من عمان,ان وكالة الفضاء الأمريكية  ناسا  بالتعاون مع المعهد الأمريكي المتخصص بالفضاء.

ومعهد الفضاء التابع لجامعة هارفرد, يقومون بتصوير الفضاء الخارجي,ويرسلون الصور الى المعاهد المختصة في القارات الأربع في العالم لدراستها ويتم ارسالها الى المدارس المختصة في جمهورية نيكاراغوا وأضاف أنه تم تسجيل هذا الكويكب تحت اسم مبدئي هو2012-52F لافتا أنهم وبعد اكتمال دراسته سيطلقون عليه اسما جديدا له علاقة بفلسطين ونيكاراغوا,وسيكون أول اكتشاف لكويكب يسبح في الفضاء باسم عرب.

وحول تطلعات ابنه قال مازن الخفش انه لم يكن لديه أي تطلعات فلكية في صغره,لكن مدرسته متفوقة علميا,وتهتم بالبحث العلمي وتعود طلبتها على ذلك منذ الصف الأول الأساسي على البحث العلمي,وتبدأ بالأمور السهلة مثل فصائل الحيوانات وتنتهي بالأمور الصعبة مثل قضايا الفضاء.
وتابع الخفش أن عدد مجموعة المكتشفين حاولوا عن طريق أحد المدرسين المشاركة بشيء مميز,وأن الفكرة بدأت السنة الماضية,وجرى التنسيق مع الجهات المعنية السابق ذكرها,منوها أن لديها ثلاثة تليسكوبات ضخمة لمراقبة المجموعة الشمسية.

وأوضح أن هناك حزمة من الكويكبات الصغيرة تدور بين المريخ والمشتري حول الشمس, وأن قنص مثل هذه الكويكبات عادة ما يكون في هذه المنطقة, مشيرا أن البحث حاليا وبسبب تطور العلم, لم يعد عن طريق التليسكوب, بل عن طريق برنامج حاسوبي تبعثه وكالة ناسا للمهتمين من أجل اكتشاف الأجسام المتحركة, وأن أغلب الكويكبات تكون مكتشفة سابقا وفي هذا السياق أوضح الخفش أن أول اكتشاف لهذا العام تصادف أن يكون كويكبا جديدا لم يعثر عليه أحد من ذي قبل, وجرى تأكيد ذلك من قبل وكالة ناسا للفضاء ومعهد مراقبة الكويكبات التابع لهارفارد, الذين بعثوا برسائل تهنئة للطلبة المكتشفين, ولمدرستهم التي رعتهم . كما نوه الى قيام مجموعة أخرى من الطلبة الصينيين في العاصمة بكين باكتشاف كويكب آخر بعد يومين من الاكتشاف الأول, مشددا على أهمية هذا الاكتشاف لأنه الأول في تاريخ نيكاراغوا.

ومن جهتها قالت مؤسسة علماء الفلك بدون حدود أن مدرسة الكويكب للتعاون الدولي  IASC  أعلنت أن اثنتين من المدارس المشاركة في برنامج خاص بعلم الفلك العالمي لشهر آذار  GAM 2012  اكتشفتا كويكبات لم تكن معروفة سابقا. وأن المكتشفين هم طالبة لديها بامتياز وسيطلب اليهم تقديم الأسماء الرسمية لهذه الكويكبات بعد دراسة خط مدار الحزام الرئيسي, في مدارات بين المريخ والمشتري, وبمجرد أن يتم متابعتها لعدة سنوات لتحديد المعلومات المطلوبة بدقة حول مداراتها  وتابعت أن  خمسة طلاب من مدرسة بيير وماري كوري في نيكاراغوا, هم عثمان سليمان, عثمان A."Isadriana Z,. اندريا  R, وجيمي H, اكتشفوا كويكبا أسموه مبدئيا 2012 FE52 مضيفة أن هذه هي أول مدرسة في نيكاراغوا تشارك في برنامج اللجنة الدائمة. مشيرة الى انه وفي هذه الأثناء, وبعد يومين, قامت مجموعة أخرى من الطلبة الصينيين في بكين باكتشاف كويكب آخر 2012 -FX42, وأن المكتشفين هم,  وانغ ياوه K, وصن ووكر, ولى P.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13