بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء يسقط قمر صناعي امريكي على الارض
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء يسقط قمر صناعي امريكي على الارض

يسقط قمر صناعي امريكي على الارض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

دخل احد الاقمار الصناعية الامريكية الاولى من طراز  Explorer   الذي تم إطلاقه في الولايات المتحدة بتاريخ  3 نوفمبر تشرين الثاني عام 1960 ، دخل في طبقات الجو الكثيفة  يوم 28 مارس آذار  في طريقه للسقوط فوق الكرة الارضية ، وذلك بعد ان امضى فترة تزيد عن  نصف القرن في المدار حول الارض وقالت القيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة ان الجهاز الفضائي يجب ان يسقط على الارض في الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة عشرة صباحا  زائد   ناقص 4 ساعات  من هذا اليوم.

وصرح ناطق في قطاع الصواريخ الفضائية الروسية بدوره  ان القمر الصناعي  Explorer   دخل في طبقات الجو الكثيفة في الساعة السابعة والدقيقة الثالثة والعشرين صباحا. لكنه لم يذكر موقع سقوط القمر الصناعي.

يذكر ان القمر الصناعي   Explorer   هو ثامن جهاز فضائي أطلقته الولايات المتحدة . ويعادل وزنه 40.9 كيلوغرام فقط. وانه كان مخصصا لقياس كثافة وطاقة الالكترونات في اليونوسفير على ارتفاع يتراوح بين 400 كيلومتر و1,6 ألف كيلومتر. بالاضافة الى ذلك فان اجهزة القمر الصناعي كانت  تكتشف نيازك صغيرة . وظل الجهاز الفضائي يعمل في المدار 54 يوما فقط ، اي لغاية 27 ديسمبر كانون الاول عام 1960 حين تعطلت بطاريته الزئبقية. لكن المعلومات العلمية الواردة منه سمحت باكتشاف طبقة  الهليوم في جو الارض.

وكان القمر الصناعي يدور اولا حول الارض على ارتفاع يبلغ اقصاه  2.2   ألف كيلومتر وادناه 420 كيلومترا. اما مداره بحلول 26 مارس آذار الجاري فبلغ اقصى ارتفاعه 167.15 كيلومتر وادناه 189.19 كيلومتر  ولا يعتبر جهاز  Explorer  الفضائي اقدم  قمر صناعي ظل يدور حول الارض ، اذ لا يزال لحد الآن في الفضاء القمر الصناعي الامريكيVanguard 1  الذي تم إطلاقه في 17 مارس آذار عام 1958.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:29