بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم يسجل جليد المحيط المتجمد الشمالي هبوطا قياسيا جديداً
نظام البيئي أنحاء العالم يسجل جليد المحيط المتجمد الشمالي هبوطا قياسيا جديداً

يسجل جليد المحيط المتجمد الشمالي هبوطا قياسيا جديداً

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

لقد قدر الباحثون في دراسة ستنشر قريبا ان العام الماضي حطم الرقم السابق الذي سجله عام 2007 في هبوط الحد الأدنى لجليد القطب الذي يحسب على اساس مساحة جليد البحر وسمكه.

 

والدراسة تؤكد صورة تغير مناخي متسارع في اعالي الكرة الأرضية يمكن ان تؤدي الى اختفاء الجليد من المحيط المتجمد الشمالي في غضون عقود وبذلك اتاحة فرص جديدة للتنقيب عن النفط وربما التسبب في اختلال الأنماط الجوية في مناطق نائية من القطب وارتفاع مستوى سطح البحر بوتيرة أسرع.

وقد جهز الباحثون نموذجا يخمن ما سيبلغه سمك الجليد في المحيط المتجمد الشمالي على اساس رصد درجات حرارة الريح والماء والهواء .

وقد أرسل رئيس فريق الباحثين اكسل شفايغر رسالة الكترونية الى وكالة رويترز من المحيط المتجمد الشمالي ان الحقيقة المثيرة للقلق هي اتجاه حجم الجليد في المحيط نحو الهبوط خلال السنوات الـ 32 الماضية في اشارة الى التغيرات التي تسجلها الاقمار الاصطناعية في القطب الشمالي.

واختبر الباحثون من جامعة واشنطن في سياتل نتائج النموذج بمقارنته مع القراءات الحقيقية لسمك الجليد مستخدمين بيانات محدودة من الغواصات البحثية والاقمار الاصطناعية.

وقد لاحظت صحيفة الديلي تلغراف ان لطريقة الباحثين الذين اعدوا الدراسة منتقديها بسبب تركيزها على بناء النماذج النظرية بدلا من الرصد المباشر لسمك الجليد

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:14