بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية يحتفل العالم بانطلاق أول رحلة بشرية للفضاء
الارض والفضاء بعثات فضائية يحتفل العالم بانطلاق أول رحلة بشرية للفضاء

يحتفل العالم بانطلاق أول رحلة بشرية للفضاء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

احتفل العالم امس بذكرى انطلاق أول رحلة للفضاء، وهي مناسبة احتفالية جديدة أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لتخليد أحد أعظم الإنجازات البشرية ، ألا هو صعود الإنسان إلى الفضاء. ففي 12 نيسان من العام 1961، أصبح يوري غاغارين أول إنسان يرتقي معارج الفضاء الخارجي، ممهدا بذلك السبيل لعمليات الاستكشاف التي استمدت منها الأسرة البشرية فوائد جليلة.

ونقل راديو الامم المتحدة عن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمة له بهذه المناسبة قال فيها انه  على امتداد السنين ، ساعدتنا علوم الفضاء وتكنولوجياته على التصدي لمشاكل عملية جدا ، وأتاحت لنا إيجاد حلول تساهم في تغيير النهج الذي نتبعه في معالجة مسائل تغير المناخ والأمن الغذائي والصحة العالمية والمساعدة الإنسانية ونحو ذلك . الأمين العام أشار إلى أن هذه الاكتشافات والتطبيقات حاليا غدت أداة لا غنى عنها في الجهود العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإذ لم يعد يفصلنا عن مؤتمر ريو 20 سوى شهرين أو أكثر بقليل، فإن الأبحاث والتحليلات والدراسات الفضائية المتبصرة ستواصل القيام بدورها الحاسم.

وقال انه وعلى مدى نصف قرن من الزمان ، سعت الأمم المتحدة بواسطة مكتبها لشؤون الفضاء الخارجي إلى تحقيق استفادة الجميع من فوائد الفضاء ،  ومن ذلك جهودها في سبيل كفالة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت الاحتفال باليوم العالمي لتحليق الإنسان إلى الفضاء في 12 نيسان من كل عام اعتبار من العام الماضي  2011، إثر اقتراح من روسيا ، في ذكري تدشين أول تحليق فضائي قام به غاغارين صفحة جديدة في تاريخ البشرية.

ولا تزال ظروف وفاة غاغارين ، في حادث طائرة في 27 اذار 1968 تشكل لغزا وصنفت نتائج التحقيق بالسرية ، إلى وقت قريب. وكان غاغارين قد قتل بعد 7 سنوات من غزوه الفضاء الخارجي اثناء قيادة طائرة تدريب ميج-15 تحطمت في منطقة فلاديمير  190 كيلومترا شرق موسكو واحدث اعلان وفاة غاغارين بلبلة في الاتحاد السوفياتي سابقا. وكانت قيادة الحزب الشيوعي قررت في حينها عدم نشر نتائج التحقيق في الحادث لعدم المساس بالمزايا المهنية لشخص كان بطلا في نظر الرأي العام

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:06