بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية يجمع أكبر قمر صناعي مليون مليار معلومة عن الأرض
الارض والفضاء أبحاث علمية يجمع أكبر قمر صناعي مليون مليار معلومة عن الأرض

يجمع أكبر قمر صناعي مليون مليار معلومة عن الأرض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

يجمع أكبر قمر صناعي  مليون مليار معلومة عن الأرض

قطع  أنفيسات  أكبر قمر صناعي أرسل إلى الفضاء حتى الآن لمراقبة سطح الأرض ، 25 مليار كيلومتر وجمع مليون مليار من البيانات عن كوكبنا ، وفق ما أعلنه المسؤول عن هذا المشروع في وكالة الفضاء الأوروبية هنري لور، خلال مؤتمر صحفي في بريست  غرب فرنسا ، بمناسبة الذكرى العاشرة لوضعه في الخدمة.

ويجمع القمر الصناعي ، الموضوع في مدار على ارتفاع 800 كيلومتر ، يوميا 280 جيجابايت من البيانات تستغل في أربعة آلاف مشروع علمي في أوروبا والعالم ، وفق وكالة الفضاء الأوروبية.

ووضع القمر في المدار في الأول من مارس 2002 بواسطة الصاروخ أريان 5  وهو يراقب بشكل متواصل اليابسة والغلاف الجوي والمحيطات والغطاء الجليدي مع عشرة أجهزة قياس متطورة جدا. وقد قطع حتى الآن مسافة 25 مليار دولار. وسجل  أنفيسات  نجاحات لافتة في مكافحة الصيد غير الشرعي في البحر لا سيما في المنطقة الاقتصادية الفرنسية الخالصة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية التي تغطي 1,73 مليون كيلومتر مربع أي نصف البحر الأبيض المتوسط، بحسب لور.

وتابع لور الصيد غير الشرعي تراجع في تلك المنطقة بنسبة تزيد على 90%. ويسلط القمر الصناعي الضوء على نقاط صغيرة هي سفن مجهولة لا يحق لها التواجد في المكان . وكان القمر معداً في الأساس ليستمر خمس سنوات فقط إلا أن بإمكانه الاستمرار لسنوات قليلة بعد. وسيستبدل في العام 2013 بالقمر  سنتينل 1

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13