بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أحداث بيئية وزارة البيئة والمياه تنظم حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء
نظام البيئي أحداث بيئية وزارة البيئة والمياه تنظم حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء

وزارة البيئة والمياه تنظم حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

وزارة البيئة والمياه تنظم حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء

تكثف وزارة البيئة والمياه جهودها المكثفة الى مكافحة سوسة النخيل الحمراء عبر تنفيذ حملة وطنية على مستوى الدولة ونفذت وزارة البيئة والمياه مؤخرا حملة بإمارة راس الخيمة بالتعاون مع بلدية رأس الخيمة تضمنت خمسة مراكز أساسية منتشرة في الامارة وهي مركز الحمرانية و خت اذن الدقداقة شمل و مركز شعم  بالإضافة إلى المناطق السكنية والحدائق والشوارع والفنادق .

كما وفرت بلدية رأس الخيمة فرق مكافحة تعمل تحت إشراف وزارة البيئة والمياه في منطقة خزام والظيت والرفاع والجزيرة الحمراء  حيث تقوم الوزارة بالإشراف الفني إلى جانب تدريب العمال على طرق المكافحة بالإضافة إلى توفير مستلزمات الحملة للبلدية.

وتقوم الوزارة من خلال الحملة بتقديم الإرشادات للمزارعين وأصحاب المزارع حول الرعاية البستانية لمنع الإصابة  وطرق المحافظة على المصايد الفرمونية في وضع جيد من حيث تغيير الفرمون والغذاء في المواعيد المناسبة إلى جانب  كيفية علاج النخيل المصاب بأقراص الفوستوكسين وكيفية التخلص من النخيل الساقط نتيجة للإصابة بالحرق بالإضافة إلى توزيع النشرات الارشادية و الأفلام الارشادية إلى جانب تقديم علاج للحفارات وأمراض النخيل الأخرى والعناية بالنخلة من ري وتسميد وخلافه إلى جانب الرعاية البستانية المتكاملة للأشجار والمزرعة.

وتم تقسيم العمل على عدة فرق ومنها دوريات المتابعة ومهمتها تغيير الفرمون والغذاء والماء وجمع الحشرات مرة كل شهر على الأقل على حسب عدد المزارع بالإضافة إلى العلاجات للنخيل المصاب ويكون تحت إشراف المرشد الزراعي بالمركز  ويجري عمل جرد المعلومات الخاصة بالحملة بشكل دوري ليتسنى وضع آلية للمتباعة والتقييم.

يذكر أن مجموع أشجار النخيل بإمارة راس الخيمة يبلغ حوالي 84 ألف شجرة و يصل عدد المزارع بإلامارة حوالي 3643 مزرعة وبلغ عدد حشرات سوسة النخيل التي تم اصطيادها  في عام 2011 حولي 106  آلاف حشرة وبلغ عدد النخيل المعالج ما يقارب 3048  نخلة والمزالة منها 596 نخلة في 2011 .

ومن اهم المعوقات التي تواجه وزارة البيئة والمياه في المكافحة هي عدم التزام عمال المزارع بالتعاون مع الفرق وقلة العمال المتواجدين بالمزارع وعدم تعاون بعض الادارات المحلية في التخلص من النخيل الساقط نتيجة الإصابات .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها