بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة وزارة البيئة تنجح في إزالة تلوث بحري بميناء الإسكندرية
نظام البيئي مواضيع متفرقة وزارة البيئة تنجح في إزالة تلوث بحري بميناء الإسكندرية

وزارة البيئة تنجح في إزالة تلوث بحري بميناء الإسكندرية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان أجهزة وزارة الدولة لشؤون البيئة، قد تمكنت من خلال غرفة العمليات المركزية لمكافحة التلوث البحري بالوزارة بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية، من إزالة تلوث بحري بالزيت بالمسطح المائي المجاور لرصيف 36 بميناء الإسكندرية البحري، وذلك جاء في بيان أصدرته الوزارة، يوم أمس الاثنين.


وتلقت غرفة العمليات بالوزارة بلاغا يفيد حدوث تلوث بحري بالمنطقة المذكورة، حيث أصدر وزير الدولة لشؤون البيئة، المهندس ماجد جورج،  توجيهاته بإيفاد لجنة لمعاينة التلوث الناتج عن الحادث من الفرع الإقليمي للجهاز بالإسكندرية.

وتبين من المعاينة وجود السفينة "أفريكان لارك"، وهي ماليزية الجنسية متراكية على رصيف 36 بميناء بالإسكندرية، كما تم العثور على تلوث زيتي بالمسطح المائي بين السفينة والرصيف وخلف مؤخرة السفينة تقدر مساحته بحوالي 325 متر مربع، و قد حصل على عينة من المخلفات الزيتية بالبحر، وكذا عينة من جوف السفينة المتسببة في الحادث.

وقد قررت نيابة الميناء بالإسكندرية  تشكيل لجنة من هيئة ميناء الإسكندرية وجهاز حماية شؤون البيئة لتقدير قيمة التلفيات وحجم الأضرار الناجمة عن وجود بقعة تلوث بالمسطح المائي لميناء الإسكندرية إثر تسرب كمية كبيرة من الزيوت من باخرة ماليزية.

كان مدير مباحث ميناء الإسكندرية، العميد إبراهيم الشناوي، قد تلقى بلاغا بتسرب كمية كبيرة من الزيوت من السفينة "أفريكان لارك" ماليزية الجنسية أثناء رسوها على رصيف 36 بالمسطح المائي للميناء، ما أدى إلى حدوث بقعة تلوث بلغت مساحتها أكثر من 300 متر.

وقام رجال هيئة ميناء الإسكندرية بإشراف اللواء السيد حامد هداية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، باتخاذ كافة الإجراءات التأمينية لمحاصرة البقعة، ومنع امتدادها، والعمل على إزالتها، وعدم تأثيرها على حركة الملاحة، وأمرت النيابة بتشكيل لجنة لتقدير قيمة التلفيات، واتخذت هيئة ميناء الإسكندرية كافة الإجراءات القانونية حيال الباخرة ومالكيها، والتوكيل الملاحي لسدادها.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها