بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات ورق الغار
نباتات ورق الغار

ورق الغار

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ورق الغار

عبارة عن شجرة كبيرة معمرة و هي نوع من الأعشاب العطرية التي تعطي نكهة و رائحة مميزة للطعام تستخدم كمادة طبية و تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% ، و يعد منشط فعال للصحة و الكبد و موطنه الأصلي دول البحر الابيض المتوسط.


 

يستخدم ورق الغار كامل أو مطحون طازج أو مجفف فيوضع مع الإيدامات و يعتبر من المركبات الاساسية للصلصات كما يوضع مع الرز و اللحوم و الدجاج و الحساء و الخضار و يدخل في بعض الاحيان مع الحلويات و خاصة الكسترد و الكريم و يستخدم بكثرة في المطبخ الهندي.

لم تقتصر فوائد ورق الغار على المذاق الجميل الذي يضيفه للأكلات فقط ، بل أن الغار يقي من بعض الامراض الخطيرة و يعالجها ، و إنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي و يزيد من إفرازات العصارات الهضمية ، و لا يفيد ورق الغار في علاج الجهاز الهضمي فقط , بل يعالج التهابات المفاصل و يساعد على إدرار الحيض.

و تنصح اختصاصية التغذية لارا الحنيطي بوضع أوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيث يحسن الهضم و يجعل امتصاص الغذاء سهل ، و تذكر الحنيطي أن ورق الغار يحتوي على زيت طيار و أهم مركبات الزيت السينيول و اللينالول و الفاباينين و الفاتير بينيول و حمض العفص و هلام و مواد راتنجية ، و يساعد هذا الزيت في تخليص الجسم من البكتيريا المسببة للرائحة و يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما و الصدفية.

خصائص ورق الغار تتركز في انه مطهر و منشط نافع للمعدة و طارد للريح و مضاد للتشنج مقشع و مبول و مطمث و مسكن و معرق.

يستخدم بطريقة نقعه 3 الى 4 ورقات في فنجان ماء مغلي  3 مرات يوميا قبل الوجبات فاتح للشهية اما عن الثمار 5 او   6او 7 في ليتر ماء مغلي و يغلى دقيقتين 3 فناجين يوميا بعد الوجبات هاضم و مضاد لتطبل البطن و الحرقة و نقيع الأوراق المغلي 3 دقائق لتطهير الجروح و غرغرات وغسول للفم و مضاد للذبحات و اصابات الفم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 08:33