بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب هل سنرحل الى كوكب القمر ؟
الارض والفضاء كواكب هل سنرحل الى كوكب القمر ؟

هل سنرحل الى كوكب القمر ؟

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هل سنرحل الى كوكب القمر ؟

لو تخيلنا أن علاقتنا مع  كوكب القمر لم تتوقف عند

رحلات أبوللو الستبين عامي ١٩٦٩ و ١٩٧٢ -البعض يؤكد أنها كانت مجرد خدعة أميركية , لكن لنتخيل هنا أن السفر إلى كوكب القمر قد ازدهر منذ ذلك الحين وصار واقعاً لدرجة أن ملايين الناس يعيشون اليوم على سطح كوكب القمر , كيف ستتأثر حياتنا نحن سكان كوكب الارض بذلك؟ لو كانت الحياة ستزدهر على سطح كوكب القمر لدرجة تحفزك للهجرة إليه، فإن هذا يتطلب وجود مبرر مربح جداً يرغم مراكز صنع القرار السياسي والمالي على دعم اي مشروع مذهل , والحقيقة أن الاستثمار في كوكب القمر هو مجال واعد جداً.

 


على سبيل المثال.. هناك الهيليوم-٣ وهو واحد من النظائر المشعة النادرة جداً على سطح كوكب الأرض، لكن يُعتقد أنه متواجد بكثرة في جو كوكب القمر , وهذا العنصر له أهمية كبيرة في عمليات الاندماج النووي وتعقد عليه آمال عملاقة كمصدر بديل للطاقة. نستطيع أن نفترض أن هناك مصانع لاستخراج وشحن الهيليوم-٣ من كوكب القمر إلى الأرض لحل أزمة الطاقة العصيبة التي سنمرّ بها ايضا تربة كوكب القمر أيضاً خصبة جداً كما أثبتت التجارب. نستطيع أن نتخيل مشروعاً زراعياً هائلاً على سطح كوكب القمر , في هذه الأيام نتحدث عن تنافس المواشي مع المحاصيل على أراضينا الزراعية وعن أزمة في توفير الغذاء للمليارات من الناس. هل من الممكن ان يكون كوكب القمر بديلاً؟ لكن كيف يمكننا نقل مياه الري الى كوكب القمر ؟

سنتحدث عن السياحة الفضائية , وهذا مشروع حقيقي يوشك على الانطلاق قي الفترة القريبة , لو استطعنا تخيلنا ان احدنا في زيارة لأولاد خالته الذين وُلدوا على سطح كوكب القمر ويعيشون هناك , ووالدهم يعمل في مصنع لتركيب الأدوية في أجواء الجاذبية المنخفضة، وهذا أيضاً مجال حقيقي ونادر , لو حاولنا التخيل أننا قمنا بارتداء زيك الفضائي وذهبت تتسابق مع أقاربك من سكان كوكب القمر في سهول كوكبهم الشاسعة , وهذا خيال طريف اليس كذلك لأن جاذبية كوكب القمر هي أقل بكثير من جاذبية الأرض. وهذا يعني أن عضلاتك أنت ستواجه مقاومة أقل مما على كوكب الأرض , أنت ستقفز هناك لارتفاع المترين بكل سهولة , وعن أقاربك من سكان كوكب القمر فإنهم سيكرهون فكرة زيارتك على الأرض لأن أجسامهم قد تعودت على الجاذبية الضعيفة وستكون كل حركة على الأرض مرهقة جداً بالنسبة لهم .

من هو من سيمتلك حقوق الإفادة من خيرات كوكب القمر هذه؟ هل كوكب القمر هو ملكية متاحة لكل الأرض؟ أم لمن يصل لكوكب القمر أولاً ؟ والأجيال ستولد وتعيش على القمر فماذا  ستكون جنسياتها؟ هل سيتبعون للدول التي اتى منها أجدادهم؟ ومع الوقت ، فهل سيطالب هؤلاء بالاستقلال عن الأرض على أساس أنهم أولى بالمزروعات ومصادر الطاقة التي ينتجوها ويشحنوها لنا من كوكب القمر ؟ هل سننظر لهم كمجرد أتباع أو خادمين للكوكب الأم؟ إذا كان كوكب الأرض اليوم تهدده الصراعات على مصادر الطاقة والمياه والموارد البشرية، فكيف سيكون الحال مع جبهة جديدة مفتوحة على كوكب القمر ؟ هل من الممكن ان يكون كوكب القمر هو المعركة الأولى في حرب النجوم؟

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:29