بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية هبوط اتلانتس يعود على الارض للمرة الاخيرة
الارض والفضاء بعثات فضائية هبوط اتلانتس يعود على الارض للمرة الاخيرة

هبوط اتلانتس يعود على الارض للمرة الاخيرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هبوط اتلانتس يعود على الارض للمرة الاخيرة

 

هبط مكوك الفضاء الامريكي اتلانتس في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا في وقت مبكر من صباح الخميس لينهي اخر مهمة له في الفضاء ويسدل معها الستار نهائيا على برنامج مواكيك الفضاء، الذي استمر العمل به لنحو 30 عاما.

 

ولامست عجلات المكوك اتلانتس الارض في تمام الساعة 05:57 من صباح الخميس بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة عائدا من مهمته الاخيرة بالفضاء التي استمرت 12 يوما نقل خلالها قطع غيار وامدادات لمحطة الفضاء الدولية للمساعدة في بقائها في مدارها على ارتفاع نحو 250 ميلا حول الارض.

وتعني عودة اتلانتس الى الارض صباح الخميس نهاية برنامج المواكيك التي كانت تستخدمها وكالة الفضاء الامريكية ناسا طيلة ثلاثة عقود حيث من المقرر ان يحال المكوك اتلانتس الى التقاعد ليلحق بنظيريه ديسكفري وانديفور اللذين احيلا للتقاعد في وقت سابق.

ولم يعد امام الوكالة الامريكية من وسيلة لارسال روادها او معداتها الى محطة الفضاء الدولية سوى اللجوء الى مركبات الفضاء الروسية ولو بصورة مؤقتة الى حين توفير برامج بديلة غير انها لن تكون قريبة زمنيا.

وكان اتلانتس قد انطلق الى الفضاء الخارجي وعلى متنه طاقم يضم اربعة رواد بقيادة كريس فيرغسون في الثامن من تموز الجاري في الرحلة رقم 135 لمواكيك الفضاء الامريكية تم خلالها اجراء عمليات سير في الفضاء الخارجي لاثنين من رواد الفضاء.

يشار الى ان اول مكوك فضاء امريكي  هو المكوك كولومبيا الذي انطلق للمرة الاولى الى الفضاء في العام 1981 لكنه تحطم في نيسان عام 2003 بينما تحطم المكوك تشالينجر عام 1986، وخلال البرنامج الذي شاركت فيه المواكيك الخمسة تم تنفيذ 134 مهمة وتم نقل 355 رائد فضاء.

وتضع ناسا امالا كبيرة في بروز دور الشركات التجارية لاستغلال امكانات الفضاء وبناء صواريخ وكبسولات فضائية تقوم بنقل المواد ورواد الفضاء الى المحطة الدولية فالشركات الخاصة هي التي تملك الان مفاتيح مستقبل السفر الى الفضاء.

واعلنت وكالة الفضاء الامريكية مؤخرا عن تطوير مركبة فضائية اطلقت عليها اسم مركبة الطاقم متعددة الاغراض لارسال رحلات ماهولة الى الفضاء السحيق ورجحت ان يتم اطلاق الرحلة الاولى لهذه المركبة عام 2016.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:34