بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف نمل النار
الزواحف نمل النار

نمل النار

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

نمل النار

ينتمي نمل النار الى الحشرات ولكنه من نوع الحشرات الاجتماعية  ، وهو متصل بالنحل وغيرها من الحشرات ، وهو ينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة ، تطور النمل من أسلافهم أشباه الدبابير في منتصف فترة العصر الطباشيري بين 110 و 130 مليون سنة مضت ، وتعددت أنواعه بعد نشأة النباتات المزهرة. وقد صنف أكثر من 12500 نوع من مجموع ما يقدر ب22000 نوع.34 يمكن التعرف علي النمل بسهولة من قرون الاستشعار المعقوفة والهيكل الذي يشبه عقدة مميزة التي تشكل خصر نحيل.

يشكل النمل مستعمرات صغيرة الا انها منظمة جدا التي قد تحتل أراضي كبيرة وتاخد مساحات واسعة من الارض، وتتألف من الملايين من الأفراد هذه المستعمرات الكبيرة تتكون في معظمها من الإناث العقيمة الغير مجنحة التي تشكل الطبقات العمال ، الجنود ، أو غيرها من المجموعات المتخصصة ، ما يقرب من جميع مستعمرات النمل أيضا بعض خصوبة الذكور يسمى طائرات بدون طيار واحد أو أكثر من الإناث الخصبة تسمى بملكات. وتوصف المستعمرات أحيانا بأنها كائن عملاق لأن النمل يبدو أنه يعمل ككيان موحد، بشكل جماعي لدعم مستعمرة.

وقد استعمر النمل كل جانب تقريبا من مساحة اليابسة على الأرض. الأماكن الوحيدة التي تفتقر النمل المتوطن هي أنتاركتيكا وجزر نائية أو غير مسكونة. يزدهر النمل في معظم النظم الإيكولوجية، ويمكن أن تشكل 15-25 ٪ من الكتلة الحيوية الحيوانية البرية.  كان نجاحها يعزى إلى مؤسساتهم الاجتماعية وقدرتها على تعديل الموائل، والاستفادة من الموارد، والدفاع عن أنفسهم. وشارك طويلة التطور مع الأنواع الأخرى أدى إلى المحاكاة، ، الطفيلية، وعلاقات المنفعة المتبادلة.

العديد من الثقافات الإنسانية تسعى للاستفادة من نمل النار في المطبخ، والأدوية ، والطقوس. بعض الأنواع تكون قيمتها في دورها بوصفها عوامل المكافحة البيولوجية للافات ومع ذلك، وقدرتهم على استغلال موارد تجمع النمل في صراع مع البشر ، كما أنها يمكن أن تضر بالمحاصيل وغزو المباني. بعض الأنواع، مثل الحمراء المستوردة نملة النار، وتعتبر الأنواع الغازية ، لأنها وضعت نفسها في مناطق جديدة حيث تم عرضه بطريق الخطأ.

وما يميز هذا النوع من النمل اذ يعيش هذا على الحرارة الشديدة ولا سيما النار فهي أفضل الطقوس وعند خروجها للعمل فإنها تخرج زرافات وقد حدد مــدى طول الفــوج الواحد منها بستة كيلومترات ولا تخرج بأقل من ذلك الإنجازات المحصاة مؤخرا سرى هذا النمل على أسلاك مصانع الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية مما أدى إلى تلفها إذا أراد هذا النمل الدخول للماء فإنه يتبلور وحال دخوله أحشاء السمك فإنها تموت مباشرة وعندما شرحت تلك الأسماك وجدت اثار حروق بداخلها ولا يتأثر النمل بذلك عند اقتراب هذا النمل من جسم الكائن الحي يشعر بحرارة تتوهج منه وقد سبب للإنسان الحروق المتفاوتة من الدرجتين الثانية والثالثة في المكان الذي يصل إليه من جسمه المجهولة عما سببته أيضا حيث أعرضت أمريكا عن البوح بها مما يؤكد فداحتها وشدتها طرق مكافحته إلى هذه الساعة وأمريكا عاجزة عن مكافحة هذا النمل ولكن توفر لذلك مصل مضاد مؤقت تستورده من البرازيل وهو نوع من أنواع الذباب حيث تستخدم إفرازه لمكافحة النمل وليس للحد منه ومن انتشاره

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها