بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي
نظام البيئي
الأوزون

الأوزون

الأوزون هو غاز ذو لون ازرق و يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين ، ونسبته في الغلاف الجوى ضئيلة قد لا تتجاوز في بعض المناطق واحد في المليون وهو غاز سام .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:41

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 543
البحر

البحر

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاما لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط . كان العرب قديما يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:42

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 580
البحيرات

البحيرات

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات . ثم إن هناك بحيرات مالحة ، مرة ، وبعضها الآخر عذب ، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة ، أو حتى على الشاطئ ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء ، والقطب البارد .



تعريف :

هي أيّ جسم مائي كبير نسبيا راكد أو يتحرك ببطئ ، ويشغل تجويف ذو مساحة معقولة على سطح الأرض . و البحيرة من زاوية جغرافية تعني غطاء مائي متسع قد يكون سمك مياهها كبيرا أو ضحلا ، ولا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها وقد يكون صرف مياهها صناعيا عن طريق القنوات أو طبيعيا إضافة إلى الانحدار ، التسرب ، أو التبخر أو هي أحواض مائية داخلية محدودة المساحة محاطة باليابس من جميع الجهات , ساعد على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من صخور صماء . و تشكل جزاً من المياه السطحية غير الجارية في نظام الدورة المائية , و البحيرات نوعان مالحة و عذبه .

أنواعها :

البحيرات التكوينية : وهي التي تشغل القجولت والانهدامات الناشئة بالتكسير أو ما يعرف بالتصدع في الطبقات الصخرية .

البحيرات الجليدية : تحتل المناطق التي تعرضت للحت الجليدي خلال العصر الجليدي وتعرف بالحيرات التسيركية .

البحيرات البركانية : تشغل قمم البراكين وفوهاتها الخامدة منها أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافا السائلة من الفوهة .

البحيرات الكارستية : تقع في الأعماق وقد تكون قريبة من السطح منشئة ما يعرف بالمجاري الباطنية السفلية .

حركة المياه :

مياه البحيرات سهلة الإثارة ومنها تنشأ على سطحها أمواج تبلغ بضعة أمتار مياهها لا تنتقل على غرار مياه الأنهار فيمكن إدراجها بنوع من التحفظ عند دراسة كل بحيرة على حدة ضمن الحركة الثانية التي تتميز بها السوائل والمعروفة بالحركة اللاميزانية التي تفيد الاستقامة في الإتجاه ، والإتزان ، والانتظام ، وهي أصلا تعرف في المياه الجوفية و تتحقق هذه الحركة بتمييزنا للخصائص التالية :

السرعة تكون على سطح المكمن المائي تعادل الصفر وترتفع بالإتجاه نحو الأعلى
تتأثر حركة المياه على وجه الخصوص بعامل اللزوجة .

ملوحة مياه البحيرات :

تدعى المياه بالمالحة إذا كانت تحتوي على 2 .7 غ في كل لتر ماءو أمثر . و متوسطة الملوحة إذا اشتمل الماء على مقدار غرام واحد إلى 2 .7 غ في كل لتر . و يوصف بالعذب إذا احتوى اللتر من الماء على غرام فأقل . لا يخلو الماء الطبيعي من أملاح كما لا يوجد ماء نقي .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:43

  • manager
  • الزيارات: 582
التربه

التربه

التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض ، تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية ، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية .

كما أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:44

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 859

المزيد من المقالات...