بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء نشأة الأرض

نشأة الأرض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

نشأة الأرض
نشأة الارض نتيجة لانفجار نجم كبير بأضعاف حجم الشمس تقريبا بعد انفجار النجم تناثرت اجزاء منه في الضاء وكانت الارض منها فعندما انقسمت عن النجم كانت كتله ملتهبة مشتعلة تدور حول نفسها وبعد ملايين السنين من دوران الارض حول نفسها وبتاثير الجاذبية والدوران هبطت المواد الثقيلة وطفت المواد الاخف بحيث يكون الحديد والنيكل هم في مركز الارض نظرا لكثافتهم العالية اما المواد الاف اصبحت علي السطح وهذه الصور توضح طبقات الارض بعد ملايين السنين من انفجارها .

ومنذ نشأة الأرض تم تقسيمها الى :
1-لب الارض
يبنقسم الي قسمين :
اللب الداخلي : يتكون من مواد صلبة من الحديد والنيكل وسبب صلابتها بتاثير ضغط باقي الطبقات عليها .
اللب الخارجي : يتكون من مواد منصهرة من الحديد والنيكل والبركين تنشا ابتداءا منه .

2-الوشاح : يتكون من مواد صلبة صخرية وهو اكبر الطبقات سمكا .

3-القشرة : طبقة رقيقة تتكون من صخور ويتسبب ضعفها في البراكين والزلازل القشرة الارضية تختلف عن التربة فالقشرة من مواد صلبة اما التربة من صخور رسوبية .

نشأة الأرض و الحياة عليها
يعتبر كوكب الأرض، حتى الوقت الحالي ، بمثابة الكوكب الوحيد الذي توجد عليه بيئة عامرة بأسباب الحياة. فمنذ حوالي 4 بليون سنة نتج عن التفاعلات الكيميائية المليئة بالطاقة التي حدثت على كوكب الأرض جزئيات لديها القدرة على مضاعفة نفسها ، ثم بعد مرور نصف بليون عام نشأ الكائن الحي أو السلالة التي تطورت منها الأنواع اللاحقة على سطح الأرض إن التخليق الضوئي (تخليق مركبات كيميائية في الضوء) يسمح باستغلال الطاقة الناتجة عن الشمس بشكل مباشر في الحياة بجميع أشكالها ، حيث يتراكم الأوكسجين الناتج عن هذه العملية في الغلاف الجوي مكونًا طبقة الأوزون (O3) في الجزء العلوي من الغلاف الجوي .

وبفضل امتصاص طبقة الأوزون للأشعة فوق البنفسجية الضارة، فقد استقرت الحياة على سطح كوكب الأرض ، في ستينات القرن الماضي ، افترض بعض العلماء أن عاصفة ثلجية شديدة قد هبت على الأرض منذ 750 و580 مليون عام ، وذلك أثناء العصر الفجري الحديث ، مما أدى إلى تغطية معظم أجزاء كوكب الأرض بصفائح أو ألواح من الجليد .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 13:06