بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات
نباتات

العنب

يعتبر العنب من أقدم الفواكه بالتاريخ   ، فكل 100غم عنب يحتوي على 75 وحدة حرارية و كل كوب عصير عنب يحتوي على 150 وحدة حرارية ،و العنب فاكهة قديمة قدم التاريخ نفسه ورد ذكره في التوراة والأساطير والقرآن الكريم وفي كثير من حكايات الأولين وكرس الإغريق القدماء إله من آلهتهم للخمر المصنوع أصلا من العنب ونسجت حوله وحول خمره حقائق وأوهام منذ بداية التاريخ   ، لا يعرف بالضبط أين ظهر العنب ولكن من المعتقد أن آسيا الغربية هي الأقرب للاحتمال.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 11:31

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 350

الارز


ويتراوح طول حبة الأرز النموذجية بين 6 و10ملم  ، كما تحتوي الحبة على غلاف صلب يسمى القشرة  ، لايستساغ أكله. وتوجد طبقات النخالة تحت طبقة الغلاف  ، ثم السّويْداء  الإندوسبرم  والجنين. وتكوِّن طبقات النخالة غلافًا صلبًا حول الحبة  ، وتحتوي على كثير من المواد الغذائية  ، ويكون الإندوسبرم النشوي معظم مكونات الحبة وهي المنطقة التي تؤكل غالبًا. والجنين هو الجزء من الحبة الذي ينمو منه النبات الجديد.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 11:39

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 417

الزنجبيل


نبات من العائلة الزِّنجبارية ، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة ، يحتوي على زيت طيار ، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك ،لعلاج التوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا ، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله .

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 11:45

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 434

الورود

بقدرة الله  وعزته جعل للورد اثر لا يوصف سواء في الطبيعة أو على نفس الانسان بالأخص ، فهي تحدث نوع من التفاؤل والسرور والبهجه عند ؤيتها، بنعومتها ورقتها وروعتها ورائحتها وألوانها التي لها أثر في النفس  .


فالورود تحقق عناصر العذوبة و تحقق أبعادا جمالية حالمة ، فما أن تزدهر وتتفتح حتى تضفي على النفس الراحة والهدوء والصفاء والنقاء ، ولكن قبل الشروع في زراعة نبات الورد لابد أن يتم انتقاء المكان الملائم له بعيدا عن أشعة الشمس القوية التي عادة ما تلحق أضرارا بالنبتة ، ونبات الورد بحاجة أيضا لموقع غير معتم ، حتى لا تتعرض النبتة لمشاكل الأمراض الفطرية وقلة الأزهار ، فهي بحاجة لمنطقة فيها أشجار تعطي ظلالا متنقلة ، كما لابد أن تكون التربة قليلة الملوحة وذات جودة عالية.

الورد الشجيري ، تتنوع نباتات الورود التي تنتشر في عدة مناطق ، وتأخذ أشكالا  واحجام مختلفة و ألوانا زاهية ، ما تخلق نوعا من التجدد والبهجة في الحدائق ، وينقسم الورد تبعا لطبيعة نموه إلى أنماط مختلفة لاستخدامه في أغراض عدة ، ونبتة الورد منها ما هي نبته زاحفة كمغطيات التربة والورد المتسلق التي عادة ما تعطي نموات وفروعا في اتجاهات مختلفة ، وأيضا منها الورد الشجيري ، والذي يعطي نموات تشبه الشجيرات وهو عديد الفروع ومنه شجيرات مرتفعة وشجيرات قصيرة ، ومنها أيضا الأشجار النمطية وتتكون أجزاؤها من ساق وتاج متفرع ، ونظرا لبقاء الورد لفترة زمنية محدودة ، فيفضل زراعته في أحواض حتى يمكن نقله من مكان إلى آخر عندما نحتاج ذلك ، ويفضل زراعة أصناف معينة من الورود في الأحواض ، والتي تمتاز بمجموعها الخضري من الأوراق الغزيرة اللامعة وتمتلك درجة مقاومة عالية للأمراض ، كما تتحمل درجات الحرارة المنخفضة شتاء ، وتعطينمو شجري وتظهر الأزهار في مستويات مختلفة على النبات وليست في القمة فقط.

زراعته في الأصص ، ومن أنواع هذه الورود التي تطل علينا خلال هذه الأشهر الورد المحمدي  ، الذي يعيش في الظل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، فالورد لا ينمو بنجاح في الحدائق المكشوفة و  يفضل البيئة المحجوبة المحاطة بالأسوار ، كما يمكن زراعته في الأصص والأحواض ، حتى يتسنى نقله وتحريكه من مكان إلى آخر ، وعند زراعة الورد في الأحواض يجب مراعاة حجم النبات عند تمام بلوغه، مع إمكانية نقله إلى أصيص أكبر أو يمكن زراعته في الأرض المباشرة ، شرط أن تتمتع التربة ببعض المقومات التي يمكن أن توفر لشجرة الورد البيئة المناسبة للعيش فيها ، كما لابد أن يقدم له الرعاية والعناية المطلوبة حتى يشتد ويقوى ، وذلك بتوفير الأسمدة السائلة التي تذوب سريعا في التربة ، مع الصيانة المستمرة وتقليم الأجزاء الميتة منه للحفاظ على سلامته وشكله الخارجي

و للورد معاني من خلال الوانه ، فاللون الأبيض يدل على الصفاء و على الطهاره بالعلاقه بين شخصين ، اللون الأحمر يدل على الحب والجراه ، اللون البرتقالي يدل على الاثاره وبيان الشخصيات ، اللون البنفسجي يدل على الاخلاص ، اللون الزهر أو الوردي يدل على العاطفه والبراءه ، اللون السماوي يدل على مدى وفترة ، العلاقه والروحالمرحه المحبه للحياة ، اللون الأصفر يدل على الغيرة.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آذار/مارس 2012 13:04

  • haneen
  • الزيارات: 941

المزيد من المقالات...