بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات
نباتات
البقدونس

البقدونس

يعتبر البقدونس عشب ثنائي الحول له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور ولنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية ماتت وقد عثر عالم المصريات جرابو على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.

 

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 10:27

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 463
الشمر

الشمر

يعبر الشمر من النباتات المشهورة  وهو نبات عشبي معمر  ،  من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين ،  كثيرة الأغصان بأوراق خيطية ،  ولونها يميل إلى الزرقة ،  ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة ،  والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر. تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة ومن أسماء الشمر  يعرف بالسنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري والجزء المستخدم  الجذر الغض والبذور.

 

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 10:28

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 413
اليانسون

اليانسون

يعتبر نبات اليانسون من فصيلة الخيميات المظلية وهو نبات حولي يعيش سنة واحدة ويتشكل من عشبة يصل ارتفاعها إلى نصف متر هناك عدة أدلة ترجح أن موطنه الأصلي هو مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء المصرية كما ورد ذكره في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية ويزرع اليانسون على نطاق واسع في تركيا وإيران والصين وأوروبا والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الأمريكية كما يزرع في الأردن بكميات تكاد لا تفي باحتياجات السوق المحلي علما بان اليانسون الأردني يتميز ببذوره كبيرة الحجم.

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 408

البهارات

البهارات هي عبارة عن مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة ،  وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق واللحاء والجذور وتستعمل البهارات في مجالات أخرى غير الطعام كحفظِ الغذاءِ في الطب ،  وفي بعض الطقوس الدينية ،  وفي مستحضرات التجميل ، والعطارة وقد تستخدم كمجرد خضار. فالكركم يستعمل أيضا كمادة حافظة على سبيل المثال ، القرنفل يستعمل في الطب كمخدر ؛ الثوم كخضار وما إلى ذلك.

 

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 10:28

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 499

المزيد من المقالات...