بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات
نباتات
ورق الغار

ورق الغار

عبارة عن شجرة كبيرة معمرة و هي نوع من الأعشاب العطرية التي تعطي نكهة و رائحة مميزة للطعام تستخدم كمادة طبية و تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% ، و يعد منشط فعال للصحة و الكبد و موطنه الأصلي دول البحر الابيض المتوسط.


 

يستخدم ورق الغار كامل أو مطحون طازج أو مجفف فيوضع مع الإيدامات و يعتبر من المركبات الاساسية للصلصات كما يوضع مع الرز و اللحوم و الدجاج و الحساء و الخضار و يدخل في بعض الاحيان مع الحلويات و خاصة الكسترد و الكريم و يستخدم بكثرة في المطبخ الهندي.

لم تقتصر فوائد ورق الغار على المذاق الجميل الذي يضيفه للأكلات فقط ، بل أن الغار يقي من بعض الامراض الخطيرة و يعالجها ، و إنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي و يزيد من إفرازات العصارات الهضمية ، و لا يفيد ورق الغار في علاج الجهاز الهضمي فقط , بل يعالج التهابات المفاصل و يساعد على إدرار الحيض.

و تنصح اختصاصية التغذية لارا الحنيطي بوضع أوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيث يحسن الهضم و يجعل امتصاص الغذاء سهل ، و تذكر الحنيطي أن ورق الغار يحتوي على زيت طيار و أهم مركبات الزيت السينيول و اللينالول و الفاباينين و الفاتير بينيول و حمض العفص و هلام و مواد راتنجية ، و يساعد هذا الزيت في تخليص الجسم من البكتيريا المسببة للرائحة و يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما و الصدفية.

خصائص ورق الغار تتركز في انه مطهر و منشط نافع للمعدة و طارد للريح و مضاد للتشنج مقشع و مبول و مطمث و مسكن و معرق.

يستخدم بطريقة نقعه 3 الى 4 ورقات في فنجان ماء مغلي  3 مرات يوميا قبل الوجبات فاتح للشهية اما عن الثمار 5 او   6او 7 في ليتر ماء مغلي و يغلى دقيقتين 3 فناجين يوميا بعد الوجبات هاضم و مضاد لتطبل البطن و الحرقة و نقيع الأوراق المغلي 3 دقائق لتطهير الجروح و غرغرات وغسول للفم و مضاد للذبحات و اصابات الفم.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 08:33

  • haneen
  • الزيارات: 849
شجرة الأرز

شجرة الأرز

تقييم المستخدم: / 5
ضعيفجيد 

يتميز الأرز بمظهره المفروش وخاصة بالنسبة قد يبلغ علو الشجرة 40 متر ،  جذعها مغطى بقشرة حرشفية سميكة تميل إلى السواد أوراق الأرز تكون على شكل إبر مركبة في حزم ومحمولة بأغصان صغيرة و ثماره مخروطية الشكل كما أن شجر الأرز يمتاز بجهاز جدري سطحي لا يتوغل في الأعماق و لذلك فهو لاتستفيد من المياه الجوفية.


 

 

ينتشر الارز في المرتفعات حيث يظهر جبال الريف و في الأطلسي الكبير المتوسط و ربما يرتبط توزيع الأرز بالمغرب بعوامل مناخية أو تربوية أو إحيائية تدخل الانسان و ينتشر الارز في المرتفعات حيث يظهر جبال الريف و في الأطلسي الكبير المتوسط .

أن العامل المسؤول عن توزيع غابات الأرز هو تدخل الإنسان و الحيوان فكان الأرز يتواجد في نفس المناطق التي يحتلها حاليا البلوط الأخضر و بالتالي فهو كان يحتل نفس المواقع التي يتواجد فيها حاليا و ان التوزيع الجغرافي الغابات الأرز اي المناخ حيث نلاحظ أن غابات الأرز توجد في المرتفعات حيث تنخفض درجة الحرارة و يزداد تساقط الأمطار.

وتعتبر شجرة الأرز من فصيلة الصنوبريات و هي من الأشجار الدائمة الخضرة تكثر على المرتفعات و الجبال  كجبال الهيملايا و كذلك المرتفعات الساحلية في سوريا ولبنان وفلسطين  وتركيا يمكنها العيش على أرتفاع أكثر من 3000 متر فوق سطح البحر في مرتفعات الهيملايا و أكثر من 2000 في مرتفعات ساحل البحر المتوسط كما انها تعتبر من الاشجار المعمرة والقديمة.

و الغريب في شجرة الارز و الذي تمتاز به عن باقي الاشجار عندما تنمو بذرة تكون مختلفة كليا عن الشجرة الام مع الاحتفاظ باصولها نجد منها متدلية الافرع و تكون هذه الافرع احياننا قصيرة و احياننا طويلة و كذلك الاوراق منها الطويلة و الرفيعة و اختلاف الالوان ومنها ما يختلف لونها جذورها عميقة في الارض للبحث عن الماء و ثمارها على شكل اكواز توجد بداخلها البذور و المميز ايضا في شجرة الارز تبقى الاواز على الشجرة لمدة سنتان او اكثر قبل سقوطها على الارض.

وهي من الاشجار المقاومة للامراض لذلك هي من الاشجار المعمرة و هناك عوامل طبيعية و اخرى بفعل الانسان تؤثر على شجرة الارز من العوامل الطبيعية سقوط الثلوج عليها مما يؤدي الى تكسير اغصانها و ايضا الصواعق التي تؤدي الى احتراقها , اما الاضرر الاكبر فهو من الانسان بما انها من الاشجار المميزة باخشابها فهي تتعرض باستمرار الى القطع لقوة اخشابها و صلابتها و طبعا الاهم انها لها رائحة عطرة و تستخدم للمفروشات والنحت.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 14:45

  • haneen
  • الزيارات: 2402
السلق

السلق

أن نبات السلق معروف لدى عامة الناس خاصة في البوادي ، وموجود بكثرة لكنه يخرج في أواخر فصل الخريف مع الأمطار الأولى التي تسقط في شهر أكتوبر وشهر نونبر ، وينمو بسرعة أثناء فصل الشتاء ، وأول ما تتغذى عليه الأبقار يعتمد نبات السلق اساسا على مياه الامطار ، كما ويوجد السلق على أنواع حسب المناطق ، ولا يزال هذا النبات بريا من حيث لا يزرع في المغرب ، لكنه أصبح من المزروعات الغذائية الطبية في كثير من البلدان الغربية. وقد نجد السلق بالساق البيضاء والسلق بالساق الحمراء. وهذا الأخير يحتوي على نسبة من الفلافونويدات أكثر من الأول ، لكن الفرق لا يؤثر على أهمية السلق الغذائية والصحية. فكل الأنواع جيدة ونافعة وتحتوي على مكونات واقية للجسم.

إقرأ المزيد...

  • isra
  • الزيارات: 447

السماق

عبارة عن شجيرة ذات اغصان متدلية ساقطة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين اغصانها متشعبة وممتدة اوراقه مركبة في ازواج ، توجد الازهار في مجموعات بلون احمر وثمار عنبية الشكل بلون احمر قاني ، يعرف السماق بعدة اسماء شعبية مثل التمتم والعبرب والعربرب والعنزب والعترب.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 14:13

إقرأ المزيد...

  • nujud23alzoad
  • الزيارات: 411

المزيد من المقالات...