بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا ورحلاتها الى القمر
الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا ورحلاتها الى القمر

ناسا ورحلاتها الى القمر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ناسا ورحلاتها الى القمر

 

وكالة الفضاء الامريكية ناسا تخطط لرحلاتها الى القمر بحلول عام 2018 تيمهد للوصول الى كواكب اخرى كالمريخ. هذه الخطة تتضمن بقاء رواد الفضاء لمدة تصل الى ستة اشهر هناك والتحرك من مكان الى اخر على سطح القمر.


 

عرضت وكالة الفضاء الامريكية ناسا صورا فوتوغرافية وصور فيديو افتراضية لرحلات الى القمر بدت في غاية في الدقة وكانها صورا حقيقية. لكن يبدو ان وكالة الفضاء الامريكية جادة في موضوع رحلات الى  القمر التي حث عليها الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش في العام الماضي كتمهيد لرحلات اخرى الى كوكب المريخ.

ابولو انابوليكا والطريق الى المريخ

تصميم لكبسولة فضائية

اطلقت وكالة ناسا على المشروع الجديد الرحلات الى القمر تسمية ابولو انابوليكا الذي اكد على انه يجب ان تكون سفينة الفضاء اكثر امانا واكبر بحيث تتسع لاربعة رواد فضاء يهبطون على سطح القمر ويقيمون هناك لاسبوع كامل. لذلك سيكون لدي هولاء اربعة اضعاف الزمن الذي كان لزملائهم رواد بعثة ابولو للاقامة على سطح القمر. وسيطلق رواد الفضاء منفصلين عن وحدة الهبوط على سطح القمر وهناك سيتم التحام سفينة الفضاء. ومن المخطط ان يتم تسيير رحلتين الى القمر في العام على الاقل و انه بالامكان الاقامة على المحطة في الفضاء لمدة تصل الى ستة اشهر.

مكوك فضاء امريكي

وبخلاف رحلات ابولو ستكون الرحلات الى القمر جديدة الى اماكن مختلفة وليس فقط الى المنطقة المتجمدة كما سيكون هناك وقود كاف للتحرك من مكان الى اخر. ومن المخطط ان يكون الوقود من غاز الميثان السائل مما يشكل بداية لرحلات الى كوكب المريخ الذي من المحتمل الحصول على هذا النوع من الغاز في اجوائه. وتهدف ناسا من هذه الرحلات الى التمهيد لرحلات اخرى الى كواكب اخرى في الفضاء الخارجي منها المريخ.

تـكاليف المشروع

نايل ارمسترونج. اول انسان يهبط على القمر

يكلف مشروع الرحلات الى القمر حوالي 104 مليار دولار امريكي. وتتطلب هذه التكاليف مناقشة مضنية في الكونجرس الامريكي قبل ان تتم الموافقة عليها وبالذات في ظل النزيف الذي تعاني منه الميزانية الامريكية بسبب تكاليف حرب العراق الباهضة واعادة اعمار ما دمره اعصار كاترينا.

مظلات للمساعدة اثناء الهبوط

و ان تكون البعثات الاولية الى مدار حول الارض محدودة وتبدا عام 2012. وتتكون كل رحله الى القمر من حوالي ستة رواد فضاء يتم نقلهم الى محطة الفضاء الدولية. وستقوم ناسا بالاستغناء عن نظام هبوط السفن المحاكي لهبوط الطائرات على الاقل بسبب المشكلات التي اعترت خزانات الوقود في مكوكات الفضاء. ووفقا للنظام الجديد ستتم عملية العودة الى الارض بمساعدة مظلة هبوط تساعد على تهدئة السرعة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13