بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تفشل في اطلاق قمر صناعي يقيس ثاني اوكسيد الكربون
الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تفشل في اطلاق قمر صناعي يقيس ثاني اوكسيد الكربون

ناسا تفشل في اطلاق قمر صناعي يقيس ثاني اوكسيد الكربون

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ناسا تفشل في اطلاق قمر صناعي يقيس ثاني اوكسيد الكربون

فشلت اول مهمة لقياس انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون تقوم بها وكالة الفضاء الامريكية ناسا بسبب عطل طرا على الصاروخ الذي كان يفترض ان يعلق القمر الصناعي على مدار حول الارض وقال مسؤولون ان جزء الصاروخ الذي يغطي القمر الصناعي الموضوع فوق القاذفة لم ينفصل بالشكل المطلوب وفي حال ثبت ان هذا هو السبب الفعلي للفشل فستجهض المهمة بمجملها.

وكان المرصد المداري للكربون يهدف الى المساعدة في تحديد المواقع الاساسية لانبعاثات ثاني اوكسيد الكربون ومواقع استيعابه من قبل الغابات والمحيطات واعلن مسؤولون من الناسا في مؤتمر صحفي عقد عند الساعة 1300 بتوقيت جرينتش ان اطلاق الصاروخ قد فشل.

واضاف المسؤولون ان القمر الصناعي تحطم في القارة المتجمدة الجنوبية وقد اطلق القمر الصناعي على متن صاروخ توروس  اكس ال وهو الصاروخ الاصغر حجما الذي تعتمده الوكالة حاليا ويذكر ان هذا النوع من الصواريخ قد اطلق 8 مرات 6 منها تمت بنجاح الا انها المرة الاولى التي يطلق فيها صنف  اكس ال.

وقد شاهد المدعوون الى حضور بوم الانطلاق للصاروخ  وهو يرتفع في الجو من قاعدة فاندنبرغ العسكرية في كاليفورنيا صباح الثلاثاء لكن اعلان فشل الاطلاق جاء على لسان مسؤول الاطلاق جورج ديلر من الناسا حين اعلن ان عملية الاطلاق لم تكن ناجحة واضاف ديلر ان المكوك الفضائي لم يتمكن من بلوغ مداره لكي يبدا مهمته مشيرا الى ان الخبراء يسعون الى تحديد الاسباب والتفاصيل التي ادت الى الحادث.

وقال الدكتور بول بالمر من جامعة ادينبره الاسكوتلندية لبي بي سي انه منزعج بسبب ما جرى وانه يفكر في هذه الاوقات بالفريق العلمي الذي بقي 7 اعوام يعمل من اجل هذه المهمة وفي المقابل تستعد الناسا لاطلاق قمر صناعي جديد في يونيو حزيران المقبل على متن صاروخ توروس  اكس ال وستكون مهمته قياس الكربون وانواع السخام على الارض انطلاقا من الفضاء.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13