بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تعلن نجاح اختبار المحرّك الصاروخي
الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تعلن نجاح اختبار المحرّك الصاروخي

ناسا تعلن نجاح اختبار المحرّك الصاروخي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قالت الوكالة الوطنية للفضاء (ناسا) أنّها نجحت في اختبار المحركّ الصاروخي دي إم 2 على نطاق واسع وذلك برغم من عدم معرفتها بذهابه في أي وقت مضى.
وكانت خطة المحرّكات الأصلية تضم تشكيل المرحلة الأولى من صاروخ آريس 1 ، الذي كان عليه أنّ يقلُ روّاد الفضاء إلى المحطّة الدولية.  ويكون أيضاً قد شكّل جزء من صاروخ آريس الخامس للبعثات القمرية.

ولكن بسبب تخطيط إدارة أوباما إلغاء برنامج الهبوط القمري ، وقوانين أخرى تمر عبر الكونغرس تقليص رحلات الفضاء ، لا يُعرف متى سيقوم الصاروخ بعماه. وتقول ناسا أنّه من الممكن إطلاق تصاميم مركبية لا تكون تحت التهديد..

وتضيف ناسا أنّ الدي ام 2 هو أشد محّرك صاروخي من أي وقت مضى ، مع ما مجموعه 53 هداف اختبار يقاس من خلال أكثر من 760 أداة.

وقد أجري إطلاق النار من قبل شركة القضاء الخارجي (إي تي كا). فاالمحرّك الصاروخي الصلب بُرّد إلى 40 درجة فهرنهايت للتحقق من أداء المواد الجديدة وتقييم أداء المحرك عند درجات حرارة منخفضة خلال اختبار كامل المدة.

وقال المدير الأول لمشاريع آريس الفضائية التابعة لمركز ناسا للطيران أليكس بريسكوس: "لكل ارتفاع في ارتفاع درجات الحرارة ، الوقود الصلب يشتعل أسرع بقليل ، وفقط من خلال اختبار أرضية متينة نستطيع أن نفهم كيف تتأثر المواد وأداء المحركات من ظروف التشغيل المختلفة".

وأضاف: "إنّ اختبار درجات الحرارة القصوى في الأرض يدفع هذا النظام لحدوده ، والتي تزيد من فهمنا لأداء المحرّك الصاروخي الصلب ذات الخمس قطع".

فالمرحلة الأولى من المحرّك الصاروخي الصلب يهدف إلى توليد ما يصل الى 3.6 مليون رطل من الدفع على الاطلاق. إنّ المعلومات التي تمّ جمعها من هذا الاختبار ، جنباً إلى جنب مع بيانات من الاختبار الأوّل لتطوير المحرّك من العام الماضي ، سيتم فحصها جميعها لتحسين فهم الأداء والتصميم.

فالمحرك الخمسي الأجزاء يشبه الصاروخ الناقل التي يساعد المكوك الفضائي الوصول الى المدار ، لكنه يشمل العديد من التحديثات والتحسينات التكنولوجية. وتشمل هذه الإضافة إلى الجزء الخامس ، أكبر فوهة الحلق ، ورفع مستوى العزل والخطوط الملاحية المنتظمة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13