بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب ناسا تطلق بنجاح مهمة لاستكشاف القمر
الارض والفضاء كواكب ناسا تطلق بنجاح مهمة لاستكشاف القمر

ناسا تطلق بنجاح مهمة لاستكشاف القمر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ناسا تطلق بنجاح مهمة لاستكشاف القمر

عقب تاجيل متكرر بسبب الحالة الجوية، اطلقت وكالة الفضاء الامريكية  ناسا،  صباح السبت، مهمة بحثية تهدف استكشاف القمر.

 

وتهدف مهمة استكشاف القمر، التي يطلق عليها اسم  غرايل  GRAIL، الى دراسة كيف تشكل القمر، بواسطة استكشاف الجزء الداخلي للقمر من الحافة وحتى المركز، لتقديم مزيد من التفسير حول نظرية النشوء الحراري على القمر ، وفق ما ذكرت وكالة الفضاء الامريكية.

وتم اطلاق قمران مداريان على متن صاروخ  اليانس دلتا 2،  من قاعدة كيب كانفيرال بولاية فلوريدا الامريكية.

و تهدف هذة المهمة المقبلة الى القمر، والتي سيقوم بها مختبر  غرافيتي ريكفري اند انتريور  GRAIL، ان تقدم معلومات جديدة عن كيفية تشكل القمر ، وستسمح للطلاب التقاط الصور الخاصة بهم لسطح القمر، كما جاء في مؤتمر صحفي سابق بمقر ناسا في واشنطن.

وبعد اطلاق المركبتين  في وقت واحد، ستنفصلان، ثم تدخلان فيما بعد في مدارين متزامنين في يناير المقبل، كما ذكرت كبيرة المفتشين، ماريا زوبر، مشيرة الى ان رحلة استكشاف القمر البطيئة للمركبتين تعمل على توفير الطاقة.

وما ان تدخل المركبتان في المدار، فان سرعتهما ستزداد عندما تمران فوق تشكيلات على سطح القمر، بما يسمح للعلماء قياس تلك التشكيلات بناء على المسافة بين المركبتين.

وهذا المشروع يهدف إلى دراسة كيفية تشكل القمر، والمكونات الداخلة في تركيبه وسبب اختلاف الجهة المواجهة للارض عن الجهة الاخرى، والتي ليست مظلمة تماما بسبب تدفق الحمم.

وقالت ماريا زوبر: من الواضح اننا لا نفهم ما يحدث داخل القمر.

و العلماء اليابانيون كانوا قد اكتشفوا العام الماضي نفقا بركانيا هائلا على سطح القمر، قد يكون المكان الامثل لاقامة مستعمرة او قاعدة قمرية دائمة هناك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:24