بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب ناسا: اكتشاف كوكب بحجم الأرض
الارض والفضاء كواكب ناسا: اكتشاف كوكب بحجم الأرض

ناسا: اكتشاف كوكب بحجم الأرض

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قالت الوكالة الوطنية للفضاء "ناسا" اليوم الجمعة أنّ العلماء التابعين لها تمكّنوا من رصد كوكب ممكن ذو قطر يعادل 1.5 مرة من حجم الأرض

ويحيط بنجم شمسي على مسافة تفوق من 2000 سنة ضوئية من الأرض ، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة.

وأفاد العلماء الذين يعملون على قمر "كيبلر" الصناعي التابع لناسا أنّ هذا أوّل إعلان عن اكتشاف كوكب ممكن بحجم الأرض من قبل مهمّة كيبلر التي سبق وأطلقت قي آذار 2009 بغية اكتشاف الكواكب التي يمكن العيش عليها ككوكبنا. وكان الكوكب من بين 7000 كوكبر كان الفريق العلمي قد أعلن عنهم في حزيران.

وقال أحد العلماء الروّاد في جامعة هارفارد ، الدكتور ماثيو هولمان ، أنّ العلماء ما زالوا يعملون للتأكّد من تفاصيل حول هذا الكوكب المكتشف حديثاً.

وأضاف هولمان أنّ هذا الاكتشاف يمثّل خطوة هامة نحو هدف كيبلر الممثّل بتحديد تواتر كواكب الأرض المحيطة بها من جانب النجوم الشمسية. فالكواكب ذات الأحجام الارضية في المدار والتي ليست ساخنة جداً أو باردة جداً تعتبر من أكثر   الأماكن احتمالا للبحث عن حياة في أماكن أخرى من الكون.

كما لاحظ فريق كيبلر أيضاً كوكبي غاز عملاقين بحجم زحل يدوران حول نفس النجم المعروف باسم كيبلر - تسعة.

وحتّى الآن ، معظم الكواكب الخارجة عن النظام الشمس تمّ اكتشافها باستخدام تقنية للفريق الأوروبي التي تسمح بالبحث عن التذبذب في الطول الموجي للضوء النجمي بسبب التجاذبات ذهاباً وإياباً . فاكتشاف 10180 كوكباً جاء نتيجة ست  ملاحظات على ستّ سنوات من خلال تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي ذو الـ 3.6 متر في شيلي.

فالباحثون يفتّشون عن كواكب بحجم الأرض في مناطق أخرى في الكون لأنهم وجدوا هياكل و العديد من تشكيلات الأنظمة الكوكبية التي تبدو مشابهة للنظام الشمسي.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:40