بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية تصحر موضوع عن التصحر

موضوع عن التصحر

تقييم المستخدم: / 12
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

موضوع عن التصحر

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على مشكلة التصحر إلا أن الإنسان يواجه العديد من المشاكل منها سوء استغلال الأراضي الزراعية مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة التصحر ، والتعرض لبعض الممارسات الزراعية التي قد تحمي التربة من عوامل التعرية.

هنالك 5 أمور تؤدي إلى تعرية التربة و هي: التعرية بسبب الرياح، والمياه، وزيادة ملوحة التربة، وفقدان الأرض لخصوبتها، وضغط أو دهس التربة.

تعتبر الحياة النباتية من أهم العوامل التي تقي التربة من التعرية ، فإنه تمثل الأجزاء العلوية للنباتات حاجز ضد الرياح و المياه التي قد تحرك طبقة التربة العليا ، و تثبت الجذور التربة العليا أيضا ،وحين تفقد التربة الحياة النباتية بها تطيِر الرياح جزيئات التربة الرقيقة والمواد العضوية فيها مخلفة وراءها طبقة مركزة من الرمال الخشنة التي ليس لها بنية، وفقدان التربة للمواد العضوية بها يفقدها تماسكها واستقرارها، وهو ما يعرض التربة إلى زيادة التعرية بسبب الرياح، كما يؤدي فقدان التربة للمواد العضوية إلى فقدان القدرة على احتجاز المياه.

و للأمطار دور كبير في تعرية التربة يتمثل في تفكك جزيئات التربة وتحميلها مع جريان المياه ، و أيضا يؤدي إلى ضغط التربة و انخفاض نفاذيتها.

وحين تفقد التربة المواد العضوية ويزداد الطمي تفقد حياتها النباتية، تتعرض الأرض لتكوين قشرة سطحية بسبب الأمطار حيث يسد الطمي مسام التربة و يترتب على ذلك تكوين تلك الطبقة القشرية الرفيعة الناعمة والتي لا تنفذ المياه منها بشكل كبير.

و قد تزيد مشكلة التعرية بسبب بعض الممارسات الزراعية الخاطئة بسبب إضرارها بالحياة النباتية ، فالكثير من المزارعين يحرثون الأرض من أجل تكوين سطح أملس خال من النباتات من أجل الزراعة و يؤدي ذلك إلى تكوين تربة قابلة للتعرية بسبب فقدان الحياة النباتية فيها.


و نذكر ما يلي بعض الممارسات التي تعمل على تعرية التربة و بالتالي تفاقم مشكلة التصحر:

- الرعي الجائر الذي يستهلك القدرة الإنتاجية للأراضي بسبب الإستهلاك المفرط و الزائد عن قدرة الأرض ، مما يؤدي إلى انعدام الحياة النباتية في الأرض و زيادة تعرضها للرياح ومياه الأمطار وبالتالي التعرية.
- الزراعة الأحادية وهي زراعة نوع واحد فقط من المحاصيل و ذلك يعود إلى حصاد المحصول كله مرة واحدة و الذي يترك الأرض دون حياة نباتية واقية ضد التعريةو عدم تشرب الأرض لمياه الأمطار ، و أيضا تعرض المحصول إلى مرض ما أو إلى إحدى الحشرات الضارة والتي بإمكانها القضاء على المحصول كله و تحويل الأرض الزراعية إلى أرض خالية من الحياة النباتية.
- طريقة الزراعة حيث أن بعض المزارعين يستخدمون طريقة زراعة البذور في صفوف و التي ينتج عنها خلو الأرض بين الصفوف من الحياة النباتية و تعرضها إلى التعرية.
- استهلاك الأراضي بشكل كبير دون إراحة الأراضي لمدد طويلة و كافية رغبة في زيادة الإنتاج وذلك يؤدي إلى فقدان الأرض لخصوبتها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 27 شباط/فبراير 2012 08:56