بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

الانسان كعنصر مميز من عناصر البيئة

الانسان كعنصر من عناصر البيئة يعتبر كائنا خاصا له من المميزات ما يجعله اهلا لتلك العضوية الخاصة او المميزة فى ذلك الخضم الهائل والحشد الكبير من العناصر المكونة للبيئة بكل اقسامها وانواعها وباى تعريف لها . ولقد حكم على الانسا ن منذ خلقه الله سبحانه وتعالى بان يكون مفكرا وذلك بعد ان زوده الخالق القدير بذلك الجهاز المحكم الغامض المسمى بالعقل ، ومادام كذلك فلابد ان يفكر مادامت الحياة ، وهذا سر غموض الباقى فى الكثير من عناصر الوجود بالنسبة لنا .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 501

البيئة الحضارية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

فى محاولته لتعديل بيئته الطبيعية والاجتماعية :خلال رحلة حياته الطويلة ، استطاع الانسان ان يستحدث مفردات معينة اضيفت الى مفردات البيئة الطبيعية لكى تساعده فى رحلة الحياة هذه . انه مخلوق كاى مخلوق اخر ولكنه يتميز بعقل لا تتميز به سائر الاحياء الاخرى لهذا كان يريد ان ينعم بظروف افضل .. فصنع ، نقول صنع بمعنى استحدث اشياء جديدة فى البيئة ، صنع بيئة حضارية فاضافها الى بيئته الطبيعية والى بيئته الاجتماعية ليكون هو الانسان الذى عمر الارض واخترق الاجواء ليغزوا الكواكب الاخرى .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1153
النظام البيئي في حياتنا اليومية

النظام البيئي في حياتنا اليومية



البشر وكل ما هو حى سواء اكان نباتا او حيوانا مرئيا او غير مرئيا جزء هام من النظام البيئى وكل المواد غير الحية كالهواء والماء والتربة والمعادن تكون جزء اخر هام لهذا النظام البيئى وهناك علاقة وثيقة بين الاحياء وغير الاحياء فى هذا النظام من خلال سريان الطاقة ودورات العناصر .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 812

البيئة الاجتماعية

المقصود بالبيئة الاجتماعية ذلك الاطار من العلاقات الذى يحدد استمرار حياة الجماعة ، و بطبيعة الحال لا ينطبق مفهوم الجماعة عنا الا على الاحياء الاجتماعية والتى اهمها واعظمها شانا  هو الانسان .
وطبيعى ان يكون هذا الاطار من العلاقات هو الاساس فى تنظيم اى جماعة من الجماعات سواء بين افرادخا بعضهم وبعض فى بيئة ما . او بين جماعات متباينة او متشابهة كما وحضارة فى بيئات او اماكن متباعدة ،  ولا شك ان انماط تلك العلاقات والتى تؤلف ما يعرف بالنظم الاجتماعية هى ما يمكن ان تتضمنه البيئة الاجتماعية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 5

المزيد من المقالات...