بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
http://www.mojtamai-images.com/images/env/env12.jpg

الاراضي الزراعية في مصر


بالرغم من محدودية الأراضي الزراعية ، فقدت مساحة تقدر بنحو 750 ألف فدان من الأراضى الزراعية الجيدة في الفترة من 1960 إلى 1990 لتحويلها الى استخدامات غير زراعية ( مبان ، طرق ، مصانع ، إلخ ) .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1081

مراحل التخصص فى جمع الغذاء والصيد

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

ويمكن ان نتصور مزامنة هذه الفترة مع فترات العصور الحجرية الحديثة و الوسطى من مراحل التطور البشرى المعروفة ، و لقد نمت فى هذه الفترة قدرة الانسان على الاختراع ، فظهرت جماعات متعددة . ربما فى استقلال تام ك ل عن الاخرى ،  واستطاعت ان تمدنا بادوات فنية ضرورية لاستغلال البيئة  ،  واصبح من الممكن فى هذه المرحلة مطاردة الحيونات الضخمة وذلك بفضل وجود الاسلحة المناسبة واساليب الصيد التى اعمل فيها الانسان آنذاك عقله وفكره .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1454
سريان الطاقة فى النظام البيئى

سريان الطاقة فى النظام البيئى

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 



يقدر ما يصل الى الارض من الطاقة الاشعاعية التى تصل للغلاف الجوى بمقدار 50 % فقط من الطاقة الاشعاعية الاصلية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 2251

التغييرات البيئية المبكرة

تختلف الجماعات البشرية فيما بينها اختلافا بيئيا من حيث الحجم والتنظيم ، وان ابسط الجماعات هى التى يمكنها ان تعيش فى ظل اكتفاء ذاتى مطلق فى حدود جغرافية لا تتجاوزها ، والجماعة الاكبر ستكون بالضرورة مختلفة لعدة جماعات بشيطة تصل الى ما يشبيه التجمعات القبلية التى يمكن تمييزها بلغة مشتركة تسودها على اختلاف نظمها الخاصة ، ثم تاتى بعد ذلك الامم وجماعات الامم .
والجنس البشرى هو الاساس عبارة عن شبكة منتشرة من المجتمعات البسيطة والنظم الايكولوجية المتداخلة ، و بدون هذا الترابط لم يكون هناك جنس بشرى ، او اى جنس آخر من الاحياء التى تعيش نفس النظام وذات العلاقة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 211

المزيد من المقالات...