بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

مفهوم النظم الايكولوجية

يتوقف مصير اى جماعة من السكان على مدى تفاعلها المستمر مع الظروف الطبيعية التى تحيط به ، ومن خلال هذا التفاعل ينشا ما اصطلح على تسميته ( النظام الايكولوجى ) وينبغى عدم الخلط بين هذا النظام ومصطلح البيئة .
فالنظام الايكولوجى شديد التعقيد ، ولكنه فى مجموعة يبدو واضح خاصة الفئة الجغرافيين التى تدرك تماما هذا المفهوم وان لم تكن له نفس التسمية ، فهو ادراك العالم الجغرافى يعنى عنده التبادل المستمر والحتمى بين البيئة والجماعات البشرية ، ويتم هذا التبادل من خلال المادة والطاقة  ، فالمادة الممثلة لعناصر الموجودات والطاقة المصاحبة لعملية التبادل ، ومسارات لو تدفقات او انتقالات او تحولات هذه ال طاقة هى من اهم احتياجات الجماعة البشرية من اجل البقاء .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 946

مرحلة الزيادة السكانية الاوربية الهائلة وتاثيرها على البيئه

فى الوقت الذى كانت فيه اوربا الغربية تضع بصماتها على شتى بقاع العالم الخارجى ، كانت هناك وهى داخل هذه القارة تطورات سكانية مذهلة وكان لها تاثير لا يقل عن الاثار التى جا ء بها الزحف الاوربى الى خارج اوربا .
لقد صحب اذدهار القارة الاوربية زيادة هائلة فى حجم سكانها ،  وظهرت تباينات واضحة على خريطة كثافة السكان فى اوربا بسبب نزوحهم بالجملة الى المدن الاوربية او الاراضى خارج قاراتهم  ، فتركزت الزيادة السكانية فى المدن وفاقت كل سابقاتها خلال مراحل التطور الحضرى حجما و عددا وتشابكا فى الوظائف وتلاحما لها .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 167
التوازن البيئي في الحياة

التوازن البيئي في الحياة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 



اذا تكاثرت بكتيرة واحدة من بكتيريا الكوليرا بالانقسام لمدة ساعة وكانت جميع ظروف الحياة ملائمة لبلغ عدد الافراد الناتجة ما يقدر وزنه نصف رطل تقريبا .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 827

مرحلة مدنية الغرب والتطور البيئي

لقد نمت الانظمة الاربعة السابقة نموا هادئا استغرق آلاف السنين . واستطاعت ان تقدم توازنا منطقيا ومستمرا عن طريق التفاعل مع البيئة ، فقد تطورت بطريقة اخرى ، اذ نشات هذه المرحلة فى ظل التقدم التكنولوجى يفوق كل ما سبقه خاصة فى شمال غرب اوربا وذلك خلال الخمسمائة سنة الماضية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 212

المزيد من المقالات...