بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
نوعية الهواء

نوعية الهواء


كما سبق أن أوضحنا عالية ، تتوقف تركيزات الملوثات المختلفة في الهواء على خواصا الطبيعية و الكيميائية و على الأحوال الجوية السائدة حول مصادر التلوث .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 437
التحكم السيبرناطيقا في البيئة

التحكم السيبرناطيقا في البيئة



لما كان علم البيئة يتضمن فهم العديد من التفاعلات المعقدة فنجد ان هناك العديد من المداخل لدراسته .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 261

التحول الديموجرافى

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


عندا تبدا معدلات المواليد فى التحول من الزيادة او الثبات الى الانخفاض التدريجى كما راينا من قبل ( فى الدول الغربية ) فان مرحلة هامة من مراحل نمو السكان تبدا على الفور ، وتعرف هذه المرحلة بالتحول الديمجرافى ، اذ سيترتب على ذلك تغيير جذرى فى نمو وحجم وتركيب السكان بكل ما يشمله ذلك من مظاهر مصاحبة ذات تاثير على المستويات الاقتصادية والاجتماعية التى تمر بها اى دولة من الدول التى تمر بهذه المرحلة ، وترتبط حالة الهبوط فى معدلات المواليد بمرحلة التصنيع وتلازمها عادة ، ولقد واصل هذا التحول استمراره خلال النصف الاول من القرن العشرين ، ويمكن ان نضم هذه المرحلة الى المراحل السابقة الخاصة بالانتقال البيئى   ، ولكن راينا وضعها فى اطارها التاريخى لكى يكون استطرادا منطقيا لموضوع النمو السكانى .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 446

تاثير بعض العوامل التاريخية الاخرى فى نمو السكان والبيئه


هناك عدة عوامل واسباب تاريخية ساهمت فى نمو السكان نموا كبيرا ، وربما كانت الكشوف الجغرافية وما اعقبها من انفتاح نصف الكرة الارضية الغربى ، على الاستكشافات الجغرافية من اهم هذه الاحداث التاريخية المعرو فة .
ففى عام 1500 كانت الكثافة الزراعية فى اوربا ( نصيب الميل المربع من الاراضى الزراعية من السكان ) حوالى 27 نسمة ، ولقد ساهم ضم الاراضى الواسعة غير الماهولة بالسكان فى العالم الجديد فى خفض الكثافة السكانية فى اوربا وفى امريكا انخفاضا كبيرا ، وكما ذكر ويب . ان هذه الاراضى الجديد كانت فى الواقع عبيارة عن ثروة هائلة بدون ملاك ، وهكذا ساعد كل من علاج مشكلة الاراضى الزراعية وثراء عدة دول اوربية كبرى على تشجيع نمو السكان .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 721

المزيد من المقالات...