بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

الحدود البيئية للغذاء


لابد لدراسة هذه الحدود من استعراض اهم الامكانات التى تقدمها الطبيعة للانسان ليصيغ منها موارده الغذائية ، تلك الموارد التى تتنوع وتتباين وتختلف فى صورها ومذاقها وتركيبها ، ولكنها مهما تكن فان مصدرها الرئيسي هو العشب .
فالجنس البشرى وباقى افراد المملكة الحيوانية التى تعيش على سطح الارض تحصل على الطاقة والغذاء اللازم للنمو والتطور ، اما عن طريق اكل الحيوانات الاخرى الآكلة للنبات ، او عن طريق اكل الحيوانات التى تاكل الحيوانات الآكلة النبات ... وهكذا .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 255
http://mojtamai-images.com/images/health/au30.png

الاختلاف في الخواص البيولوجية بين المتعارضات الضوئية

لتوضيح الاختلاف الكبير في الخواص البيولوجية بين المتعارضات الضوئية ، هناك بعض انواع من البكتريا تستطيع ان تخمر الشكل اليمينى لمركب ما ، ولا تؤثر اطلاقا على الشكل اليسارى ، اما العقاقير الطبية فان الشكل اليمينى او الشكل اليسارى لمركب له نفس التركيب الكيميائى قد يكون ذا نشاط فسيولوجى كبير دون الآخر ، وقد لا يفيد احدهما فى العلاج ، وقد يتحول في جسم الانسان الى الايزومر الآخر ، وقد يفيد علاج شخص دون الآخر  .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 258

المحاصيل الزراعية الغذائية وتاثيرها على البيئه


رغم عشرات الانواع التى انقرضت او التى ينتجها الانسان ولكنها غر شائعة ، الا ان السيادة تظل لثلاثة محاصيل رئيسية تعتمد عليها كل سكان العالم تقريبا فى غذائهم ، هى الارز و القمح والذرة ، هذه المحاصيل تشغل حاليا نحو 50% من جملة الاراضى الزراعية فى ا لعالم .

ويقدر انتاج العالم من هذه المحاصيل الثلاثة ( الارز ، القمح ، الذر ة ) باكثر من ربع بليون طن متر سنويا  ، اما انتاجه من المحاصيل الاخرى كالشعير والشوفان والدخن فيقل بحوالى بليون طن مترى ، وياتى ا كثر من 50 % من ذه المحاصيل الاخيرة من الولايات المتحدة الامريكية واوربا الجنوبية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 512

الفوارق الدولية بقضايا البيئة



لنتناول واحدا من تلك الامثلة الدولية التى تتصل لقضايا الموارد والتنمية وهو يتمثل فى التباين فى اعداد السكان . تشير الخريطة الحالية للعالم الى تفاوت بالغ فى توزيع الثورة بالنسبة للتعداد السكانى فهناك مجتمعات تحظى بقدر ضئيل من الثروة واخرى لديها ما يزيد عن حاجتها .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 248

المزيد من المقالات...