بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

محاولات العلماء فى مجال ابتكار اغذية جديدة


ماهو الحل المشكلة الغذاء العالمى والى اى مدى سنظل نطرح هذا السؤال ؟ . لقد انتشرت عدة كتابات واقتراحات بعضها اقرب الى الخيال وكلها تتحدث عن الغذاء ، وتبحث فى امكانيات زيادة المصادر الغذائية البروتينية ، ومن هذه الكتابات ما يذكر ان المادة الغنية بالبروتين يمكن انتاجها عن طريق استزراع او تربية كائنات ذات خلية و احدة على البترول او على المواد القابلة للتخمر .
ولقد امكن نظريا خلال الثلاثين سنة الماضية من هذا القرن ، سد النقص فى جزء كبير من البروتين العالمى من البروتين المبتكر حديثا بهذه الطرق ،  ويعتقد البعض ان انتاج البروتينات ذات الخلية الواحدة بشكل نقى وبدرجة كافية واستعماله كغذاء للانسان امر ممكن ، ولكن المشكلة التى ستواجهنا آنذاك ستكون مشكلة بناء المصانع المنشآت المجهزة وترتيب التوزيع وحل المشاكل الاقتصادية والسياسية المحلية المرتبطة باستخدام البروتينات ذات الخلية الواحدة كغذاء .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 203

فكرة زراعة البحار والمحيطات

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 


هناك انطباع سائد الان بان زراعة البحار تجرى الان او على وشك الانتشار ، ان هذا القول مجرد انطباع حتى الان وفيه خداع لمن يسمع اويقرا ، فمازلنا نستغل البحار حتى الان ونمارس الصيد الاسماك فيها ، وفى حالات قليلة جدا   نستغله فى الزراعة فى التربية ( كتربية المحار واللؤلؤ مثلا ) .

ولاشك اننا نستطيع ان نرفع من انتاجية زراعة البحار ، ففى عام 1966 انتجت اليابان حوالى 660 طن مترى من السمك المسمى  البحار الداخلية فيها ، واكثر من 80 % من ا لاسماك تربى فى اقفاص شبكية ، وبالتالى ازداد الانتاج فيها منذ ذلك الحين .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 365
القوى المؤثرة في استغلال الاراضي الزراعية

القوى المؤثرة في استغلال الاراضي الزراعية


أهم القوى المؤدية للأفراط في الاستغلال هي :

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1084
http://mojtamai-images.com/images/env/au36.png

انسان بدون زمن

في أواخر الخمسينات اجرت العالمة البريطانية مارى لوبان وزملاؤها في العمل اول التجارب لانسان يعيش بدون زمن ، فرحلوا الى اقصى الشمال من النرويج ، واقاموا شهور الصيف في سيبرتسبرجن حيث لا يعطى اليوم الطبى اى اشارة او دليل على موقع الانسان من ساعات اليوم .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 270

المزيد من المقالات...