بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
بروتوكول مونتريال الخاص بالاوزون

بروتوكول مونتريال الخاص بالاوزون

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


لذلك اتخذ المجتمع الدولي اجراء وقائيا بالتوقيع على البروتوكول مونتريال في 1987 الذي وضع جدولا زمنيا لخفض انتاج و استهلاك مركبات الكلوروفلوروكربون و الهالونات التي قد تساعد على تلآكل طبقة الأوزون . و فيعام 1990 أجريت بعض التعديلات في بروتوكول مونتريال للاسراع بإيقاف انتاج و استهلاك هذه المركبات بحلول عام 2000 .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1260

تلوث مياه البحار و المحيطات

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


اما لو استعرضنا حوادث التلوث بالبحار والمحيطات فهى جد خطيرة حقا ولاتزال حادثة السفينة ناقلة البترول تورىكانيون ماثلة فى الذهن ، لقد تحملت عام 1967 بكمية كبيرة من البترو ل الكويت ، وبالقرب من شواطىء انجلترا اصطدمت ببعض الشعاب المرجانية مما تسبب فى انسياب 120 الف طن من البترول الخام لوثت مساحة كبيرة بامتداد 220 كليو متر على طول الشواطىء الغربية والجنوبية ، ولما كان فى ذلك خطرا يهدد بالحرائق على طول هذا الامتداد فقد تكلفت عملية الانقاذ حوالى 2.5 مليون جنية استرلينى واتسخدمت كميات كبيرة كبيرة من المذيبات ، كل هذا لاخفاء التلو ث الظاهرى خوفا من شىء واحد وهو خريق المدن على هذا الساحل ،  ولكن ماذا فعلت كمية البترول هذه بعد ازالتها . ماذا احدثت المذيبات حينما زادت حجم السمم التى هبطت الى قاع المحيط ؟ واى خلل احدثته فى نطاقها البيولوجى المحكم ؟
ثم هناك التسرب البترولى الذى قد ينجم من انفجار بعض آبار النفط فى قاع البحر او المحيط ، وهناك آلاف السفن تنفث سمومها خلال مسيرتها عبر آلاف الاميال التى تقطعها فى رحلاتها شرقا وغربا ، لقد اصبح التلوث البحرى ظاهرة متزايدة ، وهى تختلف حقيقة من مكان الى آخر ، كما ان نسبه التلوث تختلف باختلاف المصدر المتسبب فى هذه الظاهرة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 537

مظاهر تلوث المياه

تقييم المستخدم: / 9
ضعيفجيد 

وهناك تلوث اخر غير تلوث الهواء ، هو تلوث الماء
ورغم ان الماء له منزلة حيوية لا جدال فيها لكل الاحياء ، الا انه تلوثه لا يقل فى خطره عن سابقه الهواء ، ان الماء يحتل ثلثى الارض ، ولو وزعنا الماء على سكان هذا الكوكب لكان نصيب الفرد الواحد 400 مليون طن يوميا مدى حياته ، لكن مياه البحرلا تصلح لمن يدب باقدامه على سطح الارض او يضرب بجذوره فيها .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 3810
النظرية الحديثة فرد هويل لنشأة الارض

النظرية الحديثة فرد هويل لنشأة الارض



نفترض ان الارض مثل بقية كواكب المجموعة الشمسية نشات نتيجة تكاثف غازات ملتهبة لكثير من العناصر كالمغنيسيوم التى كانت داخل نجم براق كان يتبع الشمس .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 734

المزيد من المقالات...