بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
الإجراءات الاقتصادية لحماية البيئة

الإجراءات الاقتصادية لحماية البيئة


أيقن عدد متزايد من الدول خاصة المتقدمة ان بعض الاساليب المالية يمكن ان تكون وسيلة فعالة للحث علي حماية البيئة ، وبعض هذه الاساليب يأخذ شكل حوافز والآخر شكل غرامات وضرائب ، وقد قامت دول مختلفة بتطبيق مبدا الملوث يدفع ، اي ان الذي يحدث تلوثا عليه تحمل نفقات إزالة هذا التلوث وإعادة تأهيب البيئة الى ما كانت عليه ، وفي مجموعة بلدان منظمة التعاون والاقتصادي والتنمية – استخدمت عدة اساليب مالية منها فرض رسوم علي الانبعاص ورسوم علي الاستخدام ( مثل استخدام بعض الطرق والحدائق والسواحل الى غير ذلك ) ورسوم إدارية ، الخ .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1126
الصخور الرسوبية في القشرة الارضية

الصخور الرسوبية في القشرة الارضية



وهى تكون حوالى 5 % من حجم الغلاف اليابس وتتكون الصخور الرسوبية نتيجة لتعرض الصخور الموجودة على السطح لعوامل التعرية تؤدى الى تفتيت هذه الصخور وذوبانها جزئيا فيسهل نقلها بواسطة الماء ومن ثم لا تلبث ان تترسب فى اماكن جديدة مكونة صخورا رسوبية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 2033

مشكلة التخلص من المنتجات الثانوية للانشطار النووى


تعتبر هذه المشكلة من اهم المشكلات التى تواجه المهتمين بنظافة البيئة ، فهناك قائمة طويلة من النواتج الملوثة بالاشعاع النووى كالمياه المستخدمة فى تبريد المفاعلات النووية وفى غسل الثياب الخاصة بالعاملين في هذا القطاع ومناشفهم والادوات التى قد تتحطم خاصة الزجاجية منها ، بالاضافة الى الالات والمركبات الكيميائية ، ولا يمكن تحديد معظم هذه النواتج ولا حل الا بتركها للزمن فترة طويلة جدا لا تقل عن مائة عام ، ولما كان حفظها لهذه المدة يستلزم عناية فائقة فان الحل الوحيد هو طمرها بعد ان تجمع بحرص شديد فى صناديق فولاذية او اسمنتية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 518

التلوث بالاشعاع والتغيرات الكيميائية والفيروسات


ياتى التعرض للاشعاع من عدة مصادر منها استمرار العلاج بالنظائر المشعة واشعة X ، بالاضافة الى المصادر الناجمة عن التجارب على الاسلحة النووية ، بالاضافة التلوث الاشعاعى الناتج عن المفاعلات الذرية التى تستعمل فى توليد الطاقة الكهربائية التى يحتاجها الانسان .

وتقدر الاخطار الناجمة عن التجارب الامريكية النووية تساقط الغبار الذرى منها بحوالى 1% من الاخطار الناشئة عن التلوث الاشعاعى الناتج عن العمليات الكونية والمصادر الطبيعية الاخرى ، ولاشك ان هذه الاخطار تعتبر ضئيلة اذا قورنت بالاخطاء الناتجة عن التعرض لاشعة X وهذه الاخطار ( اى الناشئة عن التجارب النووية ) هى المسئولية عن ولادة حوالى 12000 طفل مشوه وراثيا ً . كما انها مسئولية عن 100000 حالة من حالات اللوكيميا ( ابيضاض الدم ) والروم الخبيث للعظام .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1062

المزيد من المقالات...