بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

مؤتمر نيروبى للتصحر عام 1977

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 


من المهم الاشارة الى هذا المؤتمر كاول جهد دولي لحماية الاراضى من التصحر على مستوى العالم ، ولقد جاء عقد ها المؤتمر فى اعقاب حالة الجفاف الشديدة التى اصابت الخامش الجنوبى للصحراء الكبرى الافريقية افيما اصطلح على تسميته باقليم الساحل ، وهو الحزام الممتد من الشرق الى الغرب جنوب الصحراء الكبرىا ، والذى يتمتع بظروف تسمح له بتكوين اراضى عشبية ومراع جيدة .
ولقد ضرب الجفاف هذه الاجزاء ، وظلت سنوات القحط والجفاف المؤثر على كل ظروف الجياة ( النباتية والحيوانية و الانسانية ) طوال فترة من عام 1968 الى عام 1973 ، قد كانت مظاهر المجاعات والعطش ووفاة اعداد كبيرة من السكان ، ونفوق ملايين الاعداد من الماشية ، الترجمة الحقيقة لما اصاب هذه المنطقة من انهيار بيولوجى شامل بتاثير ظروف بعضها طبيعى وان كان اساسها بشرى كما سترى فيما بعد .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 913

التصحر والتعرية

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 


ولقد ادت نواحجى النشاط المختلفة للانسان من قبل الى زيادة هائلة فى مساحة الاراضى الصحراوية و الاراضى البور ففى عام 1882 كانت نسبة الاراضى الصحرواية والبور ، 9 . 4 % من جملة الاراضى فى العالم ، ولقد ارتفعت هذه النسبة فى عام 1952 الى 22 . 3 % وفى خلال نفس الفترة ، انخفضت نسبة اراضى الغابات من 44% الى 21% .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1068
هل الانسان اصله من قرد

هل الانسان اصله من قرد



يرى علماء التطور ان الانسان والقردة الحديثة فرعان مستقلان الاصل ويزودون على ذلك ان الانسان الحديث فرع مستقبل بذاته من افرع المجموعة التى تمثل الاجناس البشرية التى ظهرت منذ مليون سنة والتى انقرضت ووجدت هياكلها لتدل عليها .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1607

الغطاء النباتى الطبيعى

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 


تختلف نتائج انشطة الانسان تبعا لاختلافا هذه الانشطة ذاتها ، فعندما تتحول البرارى الى حقول الذرة ، يحل نظام ايكولوجى بسيط غير مستقر محل نظام ايكولوجى معقد ومستمر ، وقد تؤدى محاولات الانسان لاستقرار مثل هذه النظم الاصطناعية ، الى نظم بيئية ( ايكولوجية ) غير مستقرة  ، ومن ثم تحدث تغيرات عميقة فى بيئات او اماكن اخرى .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 609

المزيد من المقالات...