بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

حالات التلوث الحاد بالمدن

تحدث حالات التلوث الحاد عند ازياد ترتكيز بعض المواد الملوثة فجأة في الهواء وبقائها فيه مدة طويلة ، ويساعد تركيب المدن بمبانيها العالية ، وازدحامها ، وامتلاء طرقها بالسيارات ووسائل النقل ، وما قد يحيط بها من مناطق صناعية ، تحرق الوقود طوال ساعات الليل النهار ، يساعد كل ذلك علي تجميع المواد الملوثة في جو هذه المدن .ونظرا لأن اغلب المدن في اودية الانهار او علي الخلجان ، علي شواطئ البحار او تقام علي اراضي السهول المجاورة للجبال ، فإن بعض هذه المدن قد تتعرض لظاهرة جوية خاصة تعرف باسم ظاهرة الانقلاب الحراري ، وتنشأ هذه الظاهرة عندما تستقر طبقة من الهواء الدافئ فوق طبقة اخري من الهواء البارد ، ونظرا لان الهواء البارد أنقل من الهواء الدافئ ، فإن هذا الوضع قد يستمر مدة طويلة ، ويبقي الهواء البارد ملاصقا لسطح الارض ، ساكنا لا يتحرك ، وفتتجمع قيه الغازات والشوائب ويزداد تركيزها فيه بسرعه كبيرة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 207

التلوث بميكروبات الدوسنتاريا

تتواجد فى مياه المجارى بالذات كميات هائلة من البكتريا ، وكذا البروتوزوا المسببة لمرض الدوسنتاريا . وهذه عادة تلوث المزروعات أثناء ريها أو تسميدها بمياه المجارى . وتنتقل مسببات هذا المرض عن طريق شرب الإنسان مياه ملوثة أو أكل خضروات أو فاكهة ملوثة بهذه الميكروبات ، نتيجة لعملية الغسيل غير الجيدة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 350

تقنين الاستخدام الزراعى

 

يعتبر ضبط وتقنين الاستخدام الزراعى خطوة مهمة على الطريق لمكافحة التصحر لما يحدثة الضغط الزراعى من تصحر اذا ما افرطنا فيه او اسانا استخدامه سواء بالتوسع فى مناطق هامشية لا تؤهلها ظروفها البيئية لاعالة زراعة ناجحة او الافراجط فى استخدام مياه الرى مما يساعج على سرعة تملح وتغدق التربة ، ويتحقق الاستخدام الراشد للزراعة فيما يلى :

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 240

التلوث بالطفيليات

تتعرض الخضروات والفاكهة للتلوث ببعض الطفيليات الممرضة مثل الدوسنتاريا الأميبية والدوسنتاريا البكتيرية . كما تتلوث الخضر والفاكهة ببعض الطفيليات: مثل الديدان الشريطية والدودة الكبدية ودودة الإسكارس أو ثعبان البطن ، نتيجة التلوث بمخلفات الإنسان .
فى دراسة شائقة عن مدى إصابة المواطنين ببعض الأمراض الطفيلية تم أخذ عينة من العمال فى منطقة شبرا الخيمة الذين يعملون فى المصانع وبالطبع معظم غذائهم من المناطق القريبة بشبرا الخيمة وذلك لتتبع مدى انتشار الأمراض الطفيلية كمواطنين بعيدين إلى حد ما عن الاحتكاك بالبيئة الزراعية ، وفى نفس الوقت المفروض ألا يتيح عملهم فرصة التلوث بهذه الطفيليات إلا عن طريق الماء والغذاء والاحتكاك الشخصى . والطريف أن الدراسة قد أوضحت أن نسبة المعافين من الإصابة بالطفيليات هى 42 .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 514

المزيد من المقالات...