بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

المنظفات الصناعية وأضرارها على البيئة

تتسبب المنظفات الصناعية التي تتسرب أحيانا إلي مياه الانهار أو البحيرات في احداث تلوث شديد في هذه المياه ، وبعض هذه المنظفات من النوع غير الثابت ، وتسهل اكسدتها والتخلص منها بعد مدة قليلة من الزمن بواسطة الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في هذه الجاري المائية ، وتتحول إلي مواد أخري بسيطة لا ضرر منها .ويعرف هذا النوع من المنظفات الصناعية باسم المنظفات الميسرة ، وهي لا تمثل خطرا كبيرا علي البيئة ، لان اثرها الضار يختفي ويطول بعد قليل .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1379
إعتبارات لعملية المعالجة

إعتبارات لعملية المعالجة


  • لأغراض المعالجة البيولوجية يلزم المحافظة علي الرقم الهيدروجيني ما بين 6 . 5 – 8 . 5 وذلك للحصول علي كفاءة عالية للنشاظ البيولوحي العملية البيولوجية نفسها توفر تعادل وقدرة درئ نتيجة إنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يتفاعل مع المواد الحامضية والقلوية .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 199
التربية البيئية في المؤسسات التربوية

التربية البيئية في المؤسسات التربوية

تعتبر المدرسة من أهم المؤسسات التي يعهد إليها المجتمع بمهمة رعاية أبنائه وبناته ، وتنشئتهم ، وإكسابهم القيم ، والإتجاهات ، وأنماط السلوك البناءة ، الى جانب إكسابهم المعارف والمهارات ، إذ أن للمدرسة أهدافها التربوية والإجتماعية التي تعمل على تحقيقها لخدمة البيئة والمجتمع .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 196
مقأومه التجمد للسالمون

مقأومه التجمد للسالمون

تم تطبيق التحكم الجينى على سالمون الاطلنطى لمحأوله زيادة مقأومه هذا النوع للبرد . فالعديد من الاسماك البحرية التي تعيش فى المياه البارده تنتج برتينات تقوم بمنع تجمدها وتحميها بمنع تكون بلورات الثلج فى مصل الدم . وسالمون الاطلنطى ليس لديه جينات لأنتاج هذه البيروتينات وبالتالى لا يستطيع أن يعيش فى المياه الثلجيه . ولكن تم نقل الجينات المسئوله عن أنتاج البروتينات المضادة للتجمد الى سالمونه الاطلنطى ، وبالتركيزات المناسبه لهذه البروتينات فى دمها ، يمكن من مجال البيئة التي يمكن أن يربى فيها هذا النوع من الاسماك .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 185

المزيد من المقالات...