بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة

تأثير تلوث التربه الزراعيه على المياه

تعتبر بقايا المبيدات الموجودة فى التربة من أهم مصادر تلوث المياه العذبة والمالحة فلقد أثبتت البحوث فى جميع أنحاء العالم أن معظم العينات التى أخذت من مصادر المياه العذبة المختلفة سواء أنهار أو ترع أو مستنقعات أو مصارف زراعية احتوت على بقايا مبيدات وأن الطبقة المبطنة لهذه المصادر تعتبر غنية ببقايا المبيدات خاصة الكلورينية وتعتبر مصدرا دائما لتلويث المياه العذبة ويرجع تلوث هذه المصادر إلى ثلاثة مصادر:

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1015
التكنولوجيات الحيوية بين الوعود والاداء

التكنولوجيات الحيوية بين الوعود والاداء

وقد احرزت أولى النجاحات الكبرى بطريق ( التهجين الانباتى ) لنبات الحبوب ، وتتميز هذه الطريقة التي تقضى تهجين نباتات بعد تجريدها من قدرتها على التلقيح الخلطى مثل الذرة حيث اعضاء الذكورة منفصله عن اعضاء الآنوثه ومن ثم يمكن ازالتها يدويا قبل حدوث الاخصاب . وهى أكثر صعوبه فى حاله النباتات ذات التلقيح الذاتى حيث توجد اعضاء الذكورة واعضاء الآنوثه جنبا الى جنب داخل الزهرة . وقد ذلك هذه الصعوبه اليوم بعد أن اكتشفت مركبات كيميائيه تعقم غبار الطلع . ويمكن القول عموما بأنه ينبغى الا يبذر فى الحقول الا الجيل الأول من البذور  الهجين . ذلك أن البذور الهجين تنزع عاده الى التدهور ويتعين تجديدةا سنويا .

 

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 512
بدائل عمليات فصل المواد الصلبة

بدائل عمليات فصل المواد الصلبة



توجد طرق كثيرة لفصل المواد الصلبة من المياه نتيجة الترويب والترسيب الأكثر شيوعا في الاستخدام هي معالجة إيدروكسيد المعدن التي سبق شرحها هذه تشمل :

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 230

أهم الكوارث النووية في التاريخ


لم يكن حادث مفاعل تشير نوبيل هو اول حادث نووي من نوعه وإنما سبقته حوادث اخري هي:

  • عام 1957م شب حريق في مفاعل وندسكيل ببريطانيا ، أدي الي انشار مواد اشعاعية فوق المنطقة المحيطة بالمفال ، وقد قدرت الخسائر بموت 39 شخصا واصابة اكثر من 200 شخص آخر بالاشعاع الممكن ان يؤدي الي السرطان .
  • عام 1957م حدث انفجار في كاسلي بالاتحاد السوفيتي في خزانات تحتوي نفايات نووية كانت تستخدم في صنع اسحلة نووية ادي الحادث الي انتشار اشعاع نووي فوق منطقة تقدم مساحتها بحوالي 20 ميلا مربعا .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 300

المزيد من المقالات...