بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
طرق المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصناعي

طرق المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصناعي

مبادئ الأكسدة البيولوجية :

تزال المواد العضوية من مياه الصرف في عملية المعالجة البولوجية بواحدة أو أكثر من طرق الإزالة وهي الإدمصاص ، الكسح الهواء ، التحلل البيولوجي في حالة الإدمصاص حيث يحدث هذا الإدمصاص للمواد العضوية علي المواد الصلبة العالقة والتي تزال ضمن الحمأة المرسبة وفي حال الكسح الهوائي فإن ذلك يحدث للمواد العضوية الكربونية المتطايرة ( VOC ) يتم كسحها بالهواء في عمليات المعالجة البيولوجية في المرشحات البيولوجية ، بالمعالجة بالحمأة المنشطة ، وكذلك في البرك المهواه ولكن العامل الأكبر والأهم في إزالة المواد العضوية من مياع الصرف هو الأكسدة البيولوجية او التحلل البيولوجي  .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 673

متاعب الاوزون فوق القارة القطبية الجنوبية

في العام السابق لاكتشاف ثقب الاوزون ، قدر العلماء ان زيادة استخدام المركبات الكلورفلوروكربونية قد تقلل الاوزون الكلي عند خطوط العرض العالية بنحو 1% في الثمانينات ، وبما يمتد من 5% إلي 10% بعد 50 إلي 100 سنة منذ الآن ولقد قالت سولومن :علي الرغم من ان هذه الأرقام اثارت انزعاجا ، فلقد كانت ، مع هذا ، صغيرة بدرجة كافية بحيث كان من الصعب التدليل عليها والاقتناع حتي بواقعيتها فهي لم تكن قد رصت بعد  .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 660
المناخ الدقيق

المناخ الدقيق



هو دراسة شروط مناخية خاصة فى منطقة محدودة الابعاد تختلف احيانا عن المناخ العام اختلافا كبيرا .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 540

مزايا الزراعة العضوية

بالمقارنة بالزراعة الصناعية!

  • عدم فقد العناصر الغذائية من التربة الزراعية:

تمتاز الزراعة العضوية بقدرتها على الاحتفاظ بما تحويه من عناصر غذائية خاصة النيتروجين بالمقارنة بالمزارع الصناعية . ففى تجربة شيقة عن مدى غسل العناصر الغذائية من تربة معاملة بـ 10% أسمدة عضوية وأخرى لم تعامل بأسمدة عضوية مع تثبيت كل الظروف والعوامل الأخرى . حيث تم رى كلا التربتين بما يعادل 500 متر مكعب مياه للفدان خمسة ريات وتجيمع الراشح وتقدير نسبة النترات والعناصر الثقيلة فى الراشح . أوضحت النتائج أن المياه المترشحة من التربة الزراعية المعاملة بالمواد العضوية قد حافظت على محتواها من هذه المواد ولم يخرج مع ماء الرشح إلا آثار من هذه العناصر وآثار من النترات .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 288

المزيد من المقالات...