بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام التهوية ونقل السائل من حوض الى أخر

نظام التهوية ونقل السائل من حوض الى أخر


في هذا النظام يستخدم وعاء واحد لاحتواء كل المعمليات التي تتم في عمليات المعالجة بالحمأة المنشطة التقليدية أي الترسيب الأولي ، الأكسدة البيولوجية الترسيب الثنائي ، هضم وتحلل الحمأة ، هذا بالإضافة الى النترجة وإمكانية إزالة النيتروجين بدرجة جدية ، عند استخدام الإناء الواحد فإن هذه العمليات يتم ضبط توقيتاتها المتتالية ببساطة تسلسل العمل لنظام الحمأة المنشطة بالتهوية المتقطعة ونقل السائل من حضو الى آخر كل مرحلة ( t0 – t1 ، t1 – t2 ، t2 – t3 ) من الدروة ( t0 – t5 ) يتم تشغيلها بجهاز التحكم ميقاتي تبدأ دورة المعالجة بعد نهاية النقل للسائل من الدورة السابقة تبدا التهوية عند التوقيت ( t0 ) ويستمر حتى التوقيت ( t1 ) .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 225
نسبة الوفيات في الكائنات الحية

نسبة الوفيات في الكائنات الحية



نظراً لاختلاف اسباب الوفيات فان هناك ما يسمى بالعمر الحقيقي او الفسيولوجي Potintial or Physiological longevity وهو عمر الكائن الحي بشكل طبيعي وتحت ظروف بيئية ، مثالية ، والذي ينتهي بالشيخوخة Senescence .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 190
الحمأة المنشطة بالتدفق المضغوط

الحمأة المنشطة بالتدفق المضغوط

في عملية الحمأة المنشط بالتدفق المضغوط تستخدم احواض طويلة وضيقة لتوفير نظام الخلط والذي يقترب من التدفق المضغوط يتم خلط مياه الصرف مع الكائنات البيولوجية في ظروف هوائية عندئذ يتم فصل الحمأة البيولوجية في تدفقات السائل في المروق الثنائي جزء من الحمأة البيولوجية يتم التخلص منه والباقي يعود الى مدخل حوض التهوية مع مياه الصرف الداخلة معدل وتركيز الحمأة المنشطة المعادة الى حوض التهوية هو الذي يحدد تركيز المواد العالقة في السائل المخلو ط ( Mixed Liquor Suspended Sloid Concentaration - MLSS )  .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 492

تكاليف الإنتاج الزراعة العضوية

تدل جميع الإحصاءات على أن تكاليف الإنتاج فى الزراعات العضوية تعتبر أعلى من تكاليف الزراعة الصناعية ويرجع أهم الأسباب إلى دعم الحكومات للتكنولوجيات التى تستخدم فى الزراعات الصناعية دون الزراعات العضوية فعلى سبيل المثال يتم دعم الأسمدة ولامبيدات وقد يصل هذا الدعم فى بعض البلاد إلى 80% مما يشجع المزارع إلى الاتجاه إلى الزراعات الصناعية بغية خفض التكاليف ، وتبدوا التكاليف عالية جدا فى حالة إنتاج الزراعة البيولوجية أو الضعوية فى إنتاج الألبان حيث ان الهكتار لا يتحمل إلا ما بين 0 . 8 إلى 1 . 5 بقرة فى الزراعة العضوية وعلى ذلك تكون الزراعات الصناعية منخفضة التكاليف بالنسبة للمزارع العضوية ،

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 661

المزيد من المقالات...