بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية مهمة اتلانتس يؤخرها الطقس
الارض والفضاء أبحاث علمية مهمة اتلانتس يؤخرها الطقس

مهمة اتلانتس يؤخرها الطقس

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

دخلت الوكالة للفضاء ناسا المراحل الاخيرة من التحضير لاخر مهمة يخوضها مكوك فضائي تابع لها فيما تراقب بحذر سماء فلوريدا فقد شهد فضاء الساحل الامريكي يوم الخميس الماضي هطول امطار غزيرة غمرت منصة المكوك الفضائي اتلانتس فيما ضربت صاعقة ضخمة الارض على مسافة قريبة


و خبراء الارصاد الجوية يحددون ان الاحوال الجوية لا تبدو مناسبه لاقلاع اتلانتس في الوقت المحدد بـ11:26 بالتوقيت المحلي 15:26 بتوقيت غرينيتش من يوم الجمعة و خبير الارصاد الجوية كاثي وينترز لا تزال الامطار والعواصف الرعدية في المنطقة وشكل قلق لاطلاق المكوك وفرصة عدم اقلاعه بسبب سوء الطقس تبلغ 70 في المئة

توعمل قلقا لدى مئات الاف الاشخاص الذين كانوا ياملون حضور كرنفالا كان مقررا في المنطقة لمشاهدة عملية الاقلاع .

وقد تذهب رحلتهم في اقلاع اتلانتس هباء. اذ يدرك مديرو ناسا عواقب وجود حشود كبيرة على قدرتهم على تادية عملهم واذا تمت الدعوة الى ارجاء المهمة فان عملية اطلاق المكوك الفضائي لن يحصل قبل يوم الاحد..

وقال مدير الاختبارات في ناسا جيف سبولدينغ اذا بلغنا مرحلة يتاخر فيها العد العكسي من اجل منح الطاقم فرصة للاستراحة قد نقرر جعل المهلة 48 ساعة حتى يتمكن الفريق من الذهاب الى منازلهم والعودة الى العمل مع توقعان يبلغ عدد المتفرجين الى ما بين نصف مليون شخص وثلاثة ارباع المليون ستشكل مهمة العودة الى المنزل تحديا كبيرا لاقلاع اتلانتس ..

وسيحمل اتلانتس اربعة رواد فضاء الى المدار: القائد كريس فيرغسون والطيار دوغ هيرلي واختصاصيي البعثة ساندي ماغنوس وريكس وولهايم. وتقتضي مهمتهم الساسية تسليم ثلاث اطنان ونصف الطن من الامدادت الى محطة الفضاء الدولية. ثلث الحمولة هي من الطعام وستضمن امتلاك المحطة موادا استهلاكية تكفي المقيمين فيها لمدة سنة.

وستكون عملية الصعود اذا تمت الجمعة المهمة الـ135 والاخيرة لبرنامج المكوك منذ 30 عاما وقررت ناسا احالة اتلانتس على التقاعد نظرا الى ان الحفاظ على هذا النوع من المركبات مكلف للغاية وتسعى الوكالة الى اتباع نهج اقل كلفة لايصال رواد الفضاء الى محطة لافضاء الدولية عبر التعاقد مع شركات خاصة للنقل ومن المتوقع ان تدخل اولى هذه الناقلات التجارية الخدمة في منتصف العقد الحالي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 01:15