بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية ملك الطيور: النسر الذهبي
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية ملك الطيور: النسر الذهبي

ملك الطيور: النسر الذهبي

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

النسر الذهبي طائر يختلف عن كل الطيور التي نعرفها، لانه يمتلك قوة لدرجة انه يفترس الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والثعالب.

هذه الطيور لونها بني داكن، اما رؤوسهم واعناقهم فريشها بني اخف الى ذهبي اللون. وزنه لا يتعدى 9 كيلوجرمات فقط. طول جناحيه يصل لـ2.5 متر ويستطيع الوصول لسرعة 240 كم في الساعة!!
سماه العرب “ملك الطيور” لانه من اقوى واكبر الطيور الجارحة.

يعيش هذا الطائر في نصف الكرة الشمالي بدءاً من المغرب العربي وجنوب اوروبا ومروراً بمصر والجزيرة العربية وبلاد الشام ووصولاً الى شمال الهند وآسيا الوسطى، ويعيش بين الجبال والسهول ويبني اعشاشه الكبيرة فوق الشجر وبين فجوات الصخور او في المنحدرات.

ويتميز العقاب الذهبي بشراسته وقوته الكبيرة بسبب بنيته الجسدية الصلبة، كما يتميز بان نظره حاد لدرجة انه يستطيع مشاهدة فرائسه الصغيرة على بعد كيلومتر ونصف.

النسور الذهبية تستخدم خفة الحركة والسرعة بالاضافة الى مخالب قوية للغاية لانتزاع فريستها بما في ذلك الارانب، الغرير، السناجب البرية وضحايا اخرى كثيرة كالثدييات الكبيرة كلثعالب والقطط البرية والماعز الجبلية، الوعل، والغزلان الصغيرة فضلا عن الزواحف. الطيور، بما في ذلك الانواع الكبيرة تصل الى حجم البجع وكذلك الغربان والنوارس السوداء هي ايضا مسجلة كفريسة.
العُقاب يصل متوسط وزنه الى ما بين 7-9 كيلوجرامات يستطيع ببساطة قتل الذئاب التي يصل وزنها لـ38 كجم حين يفاجا الذئب بصاعقة تهبط عليه من السماء.
وتستخدم هذه السلالة الآسيوية الضخمة لتعقب وقتل الذئاب في كثير من المجتمعات الاصلية.

تبقى النسور الذهبية على الاراضي الكبيرة التي يكون حجمها 155 كيلومترا مربعا (60 ميلا مربعا)، حيث يسيطر كل زوج من ازواج العقاب الذهبي على الارض التي يبسط نفوذه عليها.
تضع الانثى 1-4 بيضات، ويحتضن الوالدين البيضات لمدة 40 يوما الى 45 يوما. عادة، واحد او اثنين من الصغار يبقى على قيد الحياة وينمو الريش خلال حوالي ثلاثة اشهر

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:24