بيئة، الموسوعة البيئية

مفهوم التلوث البيئي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مفهوم التلوث البيئي

مفهوم التلوث البيئي: يختلف علماء البيئة والمناخ في وضع  تعريف دقيق ومحدد يبين مفهوم التلوث البيئي، وأيا كان التعريف فإن مفهوم التلوث البيئي مرتبط بالدرجة الأولى بالنظام الإيكولوجي حيث أن كفاءة هذا النظام تقل بدرجة كبيرة وتصاب بشلل تام عند حدوث  تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي.

و يؤدي إلي اختلاله  تغير في الحركة التوافقية بين العناصر المختلفة فالتغير الكمي أو النوعي الذي يطرأ على تركيب عناصر هذا النظام يؤدي إلى الخلل في هذا النظام، ومن هنا نجد أن التلوث البيئي يعمل على إضافة عنصر غير موجود في النظام البيئي أو انه يزيد أو يقلل وجود أحد عناصره بشكل يؤدي إلى عدم استطاعة النظام البيئي على قبول هذا الأمر الذي يؤدي إلى أحداث خلل في هذا النظام.

انواع التلوث اولا تلوث الهواء نقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثم البيئة التي يعيش فيها.

ثانيا تلوث المياه يشتمل تلوث المياه على أولا تلوث المياه العذبة، ثانيا تلوث البيئة البحرية.

ثالثا التلوث السمعى يرتبط التلوث السمعى أو الضوضاء ارتباطا وثيقا بالحضر وأكثر الأماكن تقدما وخاصة الأماكن الصناعية للتوسع في استخدام الآلات ووسائل التكنولوجيا الحديثة.

رابعا تلوث التربة إن التربة التي تعتبر مصدراللخير والثمار، من أكثر العناصر التي يسئ الإنسان استخدامها فى هذه البيئة.فهو قاس عليها لا يدرك مدى أهميتها فهي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته، وينتج عن عدم الوعي والإدراك لهذه الحقيقة إهماله لها.

خامسا التلوث بالنفايات من أنواع التلوث البيئى التلوث بالنفايات والتى تشتمل على القمامة و النفايات الإشعاعية.

الطرق التى يجب مراعاتها للحفاظ على البيئة

اولا استرجاع النفايات والفضلات واعادة تصنيعها.
ثانيا تكثيف عمليات التشجير.
ثالثا عدم الاسراف في استخدام المبيدات والاسمدة الكيماوية.
رابعا عدم حرق العوادم الناتجه عن استخدام الوقود وغيرها.




إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 12:49