بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم معهد مصدر للعلوم و التكنولوجيا يستضيف ورشة عمل بالتعاون مع الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية
نظام البيئي أنحاء العالم معهد مصدر للعلوم و التكنولوجيا يستضيف ورشة عمل بالتعاون مع الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية

معهد مصدر للعلوم و التكنولوجيا يستضيف ورشة عمل بالتعاون مع الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يستضيف ورشة عمل بالتعاون مع الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية


اعلنت المؤسسة الاكاديمية البحثية للدراسات العليا معهد مصدر للعلوم و التكنولوجيا التي تهتم في تقنيات الطاقة المتقدمة و التنمية المستدامة ان مكتب الخدمات المهنية قام بتنظيم ورشة عمل للطلاب بالتعاون مع الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية ايسيا في حرم المعهد .

و حضر الورشة عدد من اعضاء الجمعية و مسؤولين كبار من ستة شركات رائدة تعمل في قطاع الطاقة المتجددة ،  و قجم كل منهم لمحة عامة عن المؤسسات التي ينتمون اليها و عن مشاريع تلك المؤسسات في الاسواق العالمية و في دول مجلس التعاون الخليجي وفي الامارات العربية المتحدة على وجه خاص ،  و أيضا عن انجازاتها في استقطاب المواهب الناشئة و فرص العمل المحتملة التي قد تتاح في المستقبل القريب ،  كما شكل الحدث فرصة لطلاب معهد مصدر للتفاعل مع ممثلي الشركات حول الفرص الوظيفية الممكنة .

و انضم الى ورشة العمل التي حضرها اكثر من 25 طالا كل من وحيد فتوحي ،  رئيس الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية و مدير منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في شركة BP سولار ،  وادريان ك وودمدير التسويق والاتصال في الجمعية والمدير الاقليمي للطاقة المتجددة الشمسية والمائية في الشرق الاوسط في شركة سيمنز ،  وسارة جرجس من قسم تطوير الاعمال و الطاقة الشمسية في شركة هيلتي للمقاولات ،  و عماد مسلماني مدير الحسابات الرئيسي في الشرق الاوسط في شركة باور وان ،  و كاريل دو وينتر رئيس قسم السا سولار ،  وهانز راينيش مدير اول ادارة الطاقة و المرافق و التعدين ،  وادريان هوغ رئيس قسم توظيف المواهب في شركة برايسووترهاوسكوبرز .

ويعد معهد مصدر عضو في الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية ،  كما يحظ ىالدكتور ستيفن غريفيث المدير التنفيذي للمبادرات في معهد مصدربعضوية اللجنة التنفيذية للجمعية .

وقالت الدكتورة ايمي وهليرت  المدير التنفيذي للتعليم العام وشؤون الطلبة في معهد مصدر يتمثل جزء من التزامنا ببناء القدرات في تقديم التوجيه المناسب للطلاب من خلال تحديد و تعزيز مساراتهم المهنية في القطاعات الاساسية .

وتشمل المجالات التي تسعى الشركات الاعضاء في الجمعية لاستقطاب الكفاءات فيها البحوث و التطوير ،  و الهندسة ،  و تصميم النظم ،  و ادارة سلاسل الامداد و التوريد ،  و ادارة المشاريع فضلا عن الشؤون التمويلية و القانونية ذات الصلة بقطاع الطاقة المتجددة .

و أكد وحيد فتوحي ان قطاع الطاقة المتجددة سوق جديدة و مثيرة للاهتمام و سريعة النمو ، و تبدي منطقة الشرق الاوسط استعدادا للدخول جديا في سوق الطاقة الشمسية ، ونظرا لاتجاهات وتطورات سوق الطاقة الشمسية في اوروبا ،  فانه من المتوقع ان يشهد سوق الطاقة المتجددة في هذه المنطقة تطورا سريعا خلال السنين القادمة ،  وان يقدم فرص كافية للحفاظ على المواهب ضمن المنطقة .

وشدد اعضاء الجمعية على ان لدى خريجي معهد مصدر الكثير من المميزات ،  وقال ادريان ك وود بالنظر للمفاهيم الاساسية في معهد مصدر ،  يمتلك خريجو المعهد ارضية قوية  فهم جيد لتكنولوجيا الطاقة البديلة ،   و للاسواق ذات الصلة و للتحديات الكامنة في القطاع ،  ويكتسب هذا الفهم اهمية كبيرة بالنسبة لقطاع الطاقة المتجددة و يعد ذلك ميزة خاصة يتمتع بها طلاب معهد مصدر .

و طرح الطلاب في معهد مصدر اسئلة متعلقة بقطاع الطاقة المتجددة ،  و المناطق التي تعطي الاولوية لهذا القطاع سريع النمو ،  وعلى الرغم من مواجهة القطاع لبعض التحديات ،  فقد عاد الانفاق للارتفاع عام 2010 وتوسع بنسبة 31 % ليبلغ 247 مليار دولار ،  وفقا لتقرير بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة ،  والذي نشر في وقت سابق من هذا العام ،  كما يشير التقرير الى نمو الاستثمار في الطاقة المتجددة بنسبة 5 % ليسجل 260 مليار دولار عام 2011 ،  مدفوعا بالتطورات الحاصلة في قطاع الطاقة الشمسية وازدياد الانفاق في الولايات المتحدة ،  كما اشار التقرير البحثي الى تحقيق الانفاق على الطاقة الشمسية قفزة بنسبة 36 % ليبلغ 136.6 مليار دولار عام 2011 .

وقد تضمنت فعاليات ورشة العمل استراحة للغداء والتواصل شاركت في رعايتها الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية .

ويقوم مكتب الخدمات المهنية في معهد مصدر بتسهيل عمل الشركات التي تتخذ من دبي وابوظبي مقرا لها في اشراك الطلاب و تمكينهم من الاسهام في تطوير اقتصاد البلاد القائم على المعرفة .

يوفر معهد مصدر الذي تم تاسيسه بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة لطلابه فرص مميزة في شتى ميادين البحوث العلمية ،  بدءا بالبحوث النظرية ثم التطبيقية و انتهاء بمرحلة التسويق التجاري .

و يهدف معهد مصدر عبر ما يوفره من مرافق حديثة للبحث و التطوير في مجال التكنولوجيا النظيفة الى الاسهام في دعم التنوع الاقتصادي في الامارات من خلال تطوير الابتكارات التقنية و اعداد الموارد البشرية اللازمة ،  كما يلتزم المعهد عبر كادره التدريسي المتخصص و طلابه المتميزين بايجاد حلول لتحديات الطاقة النظيفة والتغير المناخي .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 02 أيار/مايو 2012 15:28