بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير معالجة النفايات الصلبة

معالجة النفايات الصلبة

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

معالجة النفايات الصلبة

معالجة النفايات الصلبة هو نظام متكامل من التقنيات الملائمة والآليات اللازمة لتوليد النفايات وجمعها وتخزينها ومعالجتها وتحويلها ونقلها والتخلص منها بأقل التكاليف الممكنة وبأقل الأخطار على صحة الإنسان والبيئة .

ففي ظل الانتشار العشوائي لمكبات القمامة وتزايد حجم النفايات الصلبة الناجمة عن التجمعات السكانية أصبحت النفايات الصلبة  مشكلة تهدد الواقع البيئي والخطر الأكبر الذي يهدد الصحة العامة والبيئة والسكان والمياه الجوفية .

فأفضل الطرق للتعامل مع النفايات هي عدم إنتاجها أو تقليل الإنتاج  ثم لا بد من إعادة استخدام المواد القابلة لذلك  وأخيرا إعادة تدوير المواد الباقية ، بهذه الطريقة يمكننا ان نستفيد بقدر الامكان من النفايات ونقلل المشكلة لأقل النسب الممكنة لكن لن نتخلص منها نهائيا .

ونتيجة للقلق المتزايد من مسألة معالجة النفايات الصلبة والبحث عن مصادر طاقة جديدة ، أصبحت اليوم مسألة إنتاج الطاقة من النفايات  أكثر بروزا في مجال معالجة النفايات .

طرق التخلص من النفايات الصلبة :

1. الطريقة العشوائية
وهي طرح النفايات على السطح في أماكن خارج حدود البلديات ويتم اختيارها بطريقة غير منتظمة ، ويضاف إليها أحيانا الغازولين لحرقها فتحترق الطبقة العلوية فقط بينما تبقى الطبقات السفلية كما هي من دون احتراق ، وتشكل خطرا صحيا .

2. طرح النفايات في البحار والمحيطات
إذ يتم نقل النفايات بالسفن وتلقى على مسافة بعيدة عن الشاطئ ، وهي طريقة غير صحيحة ؛ إذ تتعرض السلاسل الغذائية إلى التلوث .

3. الحرق والترميد
وتعد اقدم الطرق وأكثرها انتشارا وهي حرق النفايات في أفران خاصة للتقليل من حجمها ، ويستفاد من الحرارة في توليد الكهرباء والتدفئة المركزية ، وهي طريقة صحية ، لأنها تقضي على الجراثيم المسببات للأمراض والحشرات ، وتكون من أفضل الطرائق في حالة عدم توافر أراض لطمر النفايات أو عندما يكون منسوب المياه الجوفية قريبا من سطح الأرض .

لاكن هل الحرق خيار مجدي لإنتاج الطاقة ومعالجة النفايات الصلبة ان ذلك الامر يعتمد على نوع العملية هل هي مراعية للبيئة أم لاحاليا أوضحت التجارب الماضية في هذا المضمار العديد من الأمور ، فتطورات التي طرأت في علم التحكم بتلوث الهواء جعلت الحرق خيارا مجديا بيئيا وواقعيا جدا لمعالجة النفايات الصلبة ويقال انه مع تقنيات معالجة الهواء حاليا فإن إصدارات بعض الأفران قد تكون أكثر نقاء من الهواء الطبيعي .




إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها