بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي التنوع البيولوجي مظاهر التنوع البيولوجي
نظام البيئي التنوع البيولوجي مظاهر التنوع البيولوجي

مظاهر التنوع البيولوجي

تقييم المستخدم: / 46
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مظاهر التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي يعنى تنوع جميع الكائنات الحية ، والتفاعل فى ما بينها ، بدءا بالكائنات الدقيقة ، وانتهاء بالأشجار الكبيرة والحيتان الضخمة . ومظاهرالتنوع البيولوجى موجود فى كل مكان ، فى الصحارى والمحيطات والأنهار والبحيرات والغابات . ويوفر التنوع البيولوجي للعالم ضمانة للحصول على امدادات متصلة من الاغذية ومن انواع لا حصر لها من المواد الخام التي يستخدمها الانسان في حياته اليومية ولبناء حاضره ومستقبله .

مظاهر التنوع البيولوجي :

اولا التنوع الوراثي
ويقصد به تنوع الموروثات داخل الأنواع ويشمل ذلك مجاميع متميزة من نفس النوع مثال اعداد كبيرة من انواع القطف وهو نبات مقاوم للجفاف والملوحة ، او الاف الانواع من الأرز وقد يكون التنوع الوراثي داخل المجموعة الواحدة ، ويعتبر التنوع الوراثي من اهم منتجات البيئة وعلى كل المقاييس الحيوية والاقتصادية والصحية والاجتماعية ، ويمكن قياس انتاجية منطقة معينة بناء على التنوع الوراثي الموجود فيها ، ويمكن استنتاج انتاجية نظام بيئي معين من خلال الذخيرة الوراثية الموجودة في هذا النظام  .

ثانيا تنوع الأنواع
ويقصد به اختلاف الانواع داخل اقليم معين ، ويختلف توزع هذه الانواع من اماكن الى اخرى في نفس الوسط البيئي. وهناك مقياسا لتنوع التصنيفي ، الذي يأخذ بعين الاعتبار درجة ارتباط كل نوع بالانواع الاخرى ، فمثلا اذا كان في جزيرة نوعان من الطيور ونوع من السحالي واخر من الحشرات ، يكون فيها تنوع تصنيفي اكثر من جزيرة فيها خمسة انواع من الحشرات ، ولا توجد فيها طيورا ولا سحال. ولا يعتبر تعدد الانواع ضمن الجنس الواحد غنى بالتنوع الحيوي ولذلك يعد التنوع اعلى في الانظمة الايكولوجية البحرية منه في البرية حيث لا يرتبط التنوع باعداد الأنواع فقط . انما يعتمد على العلاقات الحيوية القائمة بين هذه الانواع .

ثالثا تنوع الأنظمة البيئية
ويصعب قياس هذا التنوع لأسباب عديدة منها ان هناك تداخلا واضحا بين الانظمة البيئية الأساسية والثانوية فمثلا هناك تداخل في التنوع البيولوجي بين نظام اليابسة والمياه ويقوم هذا التداخل على اكتاف البرمائيات التي تشكل القاسم المشترك بين النظامين البيئين ، وحتى ضمن النظام الأساسي الواحد فهناك نباتات مائية تعيش في المياه المالحة اوالعذبة ونباتات اخرى يستطيع العيش في المياه المالحة والعذبة في الوقت نفسه وهكذا تتداخل الانظمة البيئية الى درجة يصعب فرزها وتحديدها تحديدا كاملا .

رابعا التنوع الثقافي البشري
ويعتبر جزءا من التنوع البيولوجي شأنه شأن التنوع الوراثي وتنوع الأنواع ، حيث تمثل بعض خصائص الثقافات البشرية حلولا لمشاكل البقاء والحفاظ على الأنواع الحيوية المختلفة ، وتناولت الثقافات البشرية المتنوعة قضية التنوع البيولوجي بشكل مباشر أو غير مباشر وهناك عرض واضح للتنوع البيولوجي واهميته للإنسان وضرورة المحافظة عليه ولقد ساهم التنوع البيولوجي في تكوين المعتقدات الدينية والتقاليد الاجتماعية .

الاسباب التى تؤدي الى تناقص التنوع البيولوجى وهى :

1. الزحف العمراني و يؤدي الزحف العمراني إلى إزالة الكساء الخضري الطبيعي في بعض الأماكن وإحلالها بمنشآت خرسانية فيؤدي ذلك  الى تدهور الأنواع النباتية الموجودة بالمنطقة ، نتيجة لعدم قدرتها على الاستمرار في المكان نفسه وتعثر هجرتها إلى أماكن أخرى بسبب العوائق الخرسانية .

2. استصلاح الأراضي ويؤدي استصلاح الأراضي إلى إزالة الغطاء النباتي في منطقة معينة وإحلاله بعدد محدود من النباتات المزروعة وهذا يؤدي إلى تدهور الأنواع البرية و يؤدي ايضا إلى انقراض النباتات الموجودة بها .

3. التلوث وتتأثر الأنواع النباتية والحيوانية بالتلوث ومن أهم الملوثات النشاط البترولي وما ينتج عنه من زيوت ثقيلة تغطي سطح التربة والمياه ، مما يؤدي إلى هلاك الطيور والأنواع البحرية  كما يتسبب التلوث بالمبيدات في انقراض الحيوانات الميكروبية التي تعمل على زيادة خصوبة التربة .

4. تغير المناخ وتتعرض بعض المناطق إلى رياح ، جافة لعدة سنوات متتالية فيحدث تدهور للحياة النباتية وتتفكك التربة وتنجرف مع الرياح وتتصحر هذه المناطق كما أن ندرة الأمطار تساعد على تدهور الحياة النباتية ويتسبب انعدام الأمطار في انعدام الحياة ، ويساعد تغير المناخ في تدهور الأنواع الحيوانية . 

5. البراكين ويؤثر النشاط البركاني بالسلب على الحياة النباتية والحيوانية فعندما ينشط البركان تغطي الحمم البركانية مناطق شاسعة من الأراضي وتتسبب في هلاك الأنواع النباتية والحيوانية ، بالإضافة إلى الأتربة والأدخنة التي تؤثر على مساحات كبيرة حول البركان .

6. زحف الرمال ويؤثر زحف الرمال على الأنواع النباتية في المناطق الصحراوية في الدول العربية فبعض النباتات تتحرك التربة من حول جذورها والبعض الآخر تغطية الرمال فيؤدي ذلك إلى جفافها وإزالتها من الأرض فتتدهور هذه الأنواع .

الجهود المطلوبة لوقف تدهور مظاهر التنوع البيولوجي :

1. تقنين استهلاك الأنواع البرية .
2. تمويل المشروعات البحثية التي تتضمن بحث حفظ الأصول الوراثية وإكثارها .
3. دراسة أسباب التدهور ومحاولة معالجتها .
4. تطبيق برامج الحماية على بعض الأنواع النادرة .
5. التوسع في تطبيق أساليب زراعة الأنسجة لإكثار النباتات المهددة بالانقراض .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 07:40