بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير مصير النفايات الإلكترونية
الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير مصير النفايات الإلكترونية

مصير النفايات الإلكترونية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هل تعرفون اين تذهب الادوات الالكترونية المستخدمة عند التخلص منها؟ في الحقيقة يزداد  يوما بعد يوم حجم النفايات الالكترونية كالهواتف المحمولة والحواسيب واجهزة التلفاز. في الكثير من البلدان  تجعل الاسعار الرخيصة لتلك المنتجات المستهلكين امام واقع مفاده ان استبدال الالكترونيات بات افضل اقتصاديا من تصليحها.

في الوقت نفسه  يعرف الجميع ان انخفاض اسعار تلك الالكترونيات يعني انخفاض نوعيتها و انحسار مدة صلاحيتها.
وهذا ما يسبب على مدى الزمن تراكم هائل لكميات تلك النفايات الالكترونية وبالتالي المشكلة اصبحت : ما هي الحلول للتخلص منها ولادارة هذه النفايات الالكترونية التي قد تضر في البيئة. مع العلم ان اغلب هذه النفايات الالكترونية يبقى مصيرها مجهولا ومن غير تدوير اي انها تبقى ضائعة في الطبيعة و ذلك ما يزيد من خطرها.

ما هو مصير هذه النفايات الالكترونية الغير مدورة اذا لم تكن ضائعة في الطبيعة؟

اولا : في اغلب الاحيان  تخزن الالكترونيات القديمة في اقبية المنازل. ولا يشكل هذا حلا اذ انه يؤخر اليوم الذي يتم فيه التخلص منه بشكل نهائي كما يؤدي الى تقليل من فرص اعادة استخدامها

ثانيا : الطمر او الحرق : عندما تختلط الالكترونية مع النفايات المنزلية من المرجح دائما ان ينتهي بها الامر في مطامر النفايات الالكترونية او في محارقها. و هذه ما يسبب تلوثا كبيرا في البيئة

ثالثا : يتم تصدير الكثير من الحواسيب والهواتف القديمة الى البلدان النامية لاعادة استخدامها او لاعادة تدويرها. يتم تدوير الجزء الاكبر منها بطريقة غير سليمة في ساحات الخردة مما يؤدي الى حدوث تلوث على نطاق واسع.

من ناحية اخرى  غالبا ما تكون بلاد العالم الثالث و جهة رئيسية لطمر هذه النفايات الالكترونية القادمة من الولايات المتحدة واوروبا وذلك عبر وسطاء لا ينظرون الى العواقب البيئية و انما للارباح الملية فقط. و ما زلنا نرى يوما بعد يوم احواض اعادة التدوير - Recycling غير القانونية تزدهر في انحاء آسيا وافريقيا ذلك بسبب خفض الاجور فيها. بالاضافة عن ذلك لا تعرف هذه اليد العاملة كيفية التعامل مع هذه النفايات الالكترونية . مما يؤدي الى تعريض البيئة في تلك الدول الى اضرار جسيمة بالاضافة الى الاضرار التي تصيب العاملين.

و لكن ما هي الحلول المتواجدة؟

اولا : الحد و الغاء المواد السامة في صناعة هذه المنتجات الالكترونية.

ثانيا : تحسين برامج اعادة التدوير - Recycling و تاهيل العاملون فيها

ثالثا : الاعتماد على تشريعات دولية صارمة لضمان قواعد اعادة التدوير - Recycling الآمنة.

رابعا : تشجيع القمامات النوعية و الالكترونية في العالم و ذلك للمساعدة على فرز و اعادة تدوير هذه المنتجات.

خامسا : فتح مصانع لاعادة التدوير - Recycling في اغلب البلدان و ذلك للحد من تنقلها قدر الامكانية

سادسا : تشجيع و دفع كل الشركات الالكترونية على اعادة تدوير منتجاتها القديمة.

سابعا : اتاحة المجال امام الاستعادة المجانية للمنتجات القديمة من قبل المستهلك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها