بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة مصنع صفائح الطاقة الشمسية يرى النور في الجزائر في 2013
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة مصنع صفائح الطاقة الشمسية يرى النور في الجزائر في 2013

مصنع صفائح الطاقة الشمسية يرى النور في الجزائر في 2013

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ستقوم الجزائر بانجاز مشروع مصنع السيليسيوم المخصص لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية وذلك من عام 2013 باستثمار قيمته 200 الى 250 مليون يورو.

حيث قال مسعود بومعور مدير البحث بوحدة تطوير تكنولوجيا السيليسيوم ان تجسيد هذا المشروع لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية الذي ستنفذه الشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك وذلك بالشراكة مع الوحدة سيسمح بتأمين التزود بالمادة اللأولية للصناعة المستقبلية للسيليسيوم المستخدم لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية بالجزائر.

حيث اشار مسعود بومعور الى ان الجزائر ستشغل خلال السنوات الخمس المقبلة هذا المصنع باستيراد جزء كبير من المواد الاولية التي تدخل في انتاج صفائح السيليسيوم لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية التي تمثل الى غاية 60 في المئة من التكلفة الاجمالية للاستثمار.كما اوضح مسعود بومعور ان الامر يتعلق خصوصا بالمنتوجات التي لا تنتج حاليا في الجزائر مثل بعض الغازات الصناعية.

وكما اكد مسعود بومعور بشدة على تشجيع تطوير نسيج المؤسسات المتوسطة والصغيرة العاملة في مجال المقاولة الباطنية بغرض تامين حاجيات صناعة السيليسيوم لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية الوافرة محليا.وكما يذكر ان وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي سبق له وان اعلن عن مشروع مصنع السيليسيوم لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية في يناير الماضي في اطار برنامج لتطوير الطاقات المتجددة بالجزائر.

ويحتوي البرنامج لتطوير الطاقات المتجددة على 65 مشروعا يتضمن انتاج ما بين 2500 و3000 ميغاواط من الكهرباء الناجمة عن الطاقة الشمسية والهوائية مع حلول 2020 وسيسمح ايضا بانتاج 40 في المئة من الحاجيات الكهربائية من خلال هذه الطاقات البديلة في عام 2030 .

وكانت الشركة الألمانية المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية سونارجي جي ام بي اش قد طلبت رسميا لتطوير مصنع بالجزائر بطاقة انتاج تقدر بخمسة الاف طن من السيليسيوم لصنع صفائح توليد الطاقة الشمسية مطلع السنة المقبلة.
كما تنوي الجزائر تنفيذ عدة مشروعات خاصة بالطاقات البديلة لا سيما وان العديد من الخبراء اكدوا ان الجزائر ستشهد نضوبا للطاقة خلال ال20 سنة المقبلة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:28