بيئة، الموسوعة البيئية

مشكلة تلوث الماء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مشكلة تلوث الماء

ترتبط مشكلة تلوث الماء الناتج عن المصادر الصناعية ما يعرف بالتلوث الحراري الذي يقصد به ارتفاع درجة حرارة المياه ( لأي سبب ) مما يؤدي إلى التأثير على التوازن البيئي لذلك المسطح المائي من خلال تأثيره على الأحيار المائية التي قد يضعف نشاطها أو تموت.


إن تزايد الطلب على الطاقة أدى بعض الدول قد دفع بها إلى استخدام محطات توليد طاقة التي تعمل بالمولدات الحرارية أو النووية . و هذه المحطات بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه التي تستخدم في التبريد ، و تضخ بعد استخدامها في البحار أو الأنهار التي تقام على ضفافها أو شواطئها هذه المحطات.

و تعمل هذه المياه على رفع درجة حرارة الماء. و قج لوحظ أن الأنهار الملوثة حراريا لا تحتوي مياهها على الأسماك و اللافقاريات عند وصول درجة حرارة المياه إلى 50 درجة مئوية أو أكثر .

ذلك أن ارتفاع درجة حرارة المياه يؤدي إلى تغيرات كبيرة في الحياة المائية حيث تقل كميات الأكسجين المذاب في الماء ، مما يسبب نقصا في القدرة على التنقية الذاتية للمياه.

و هناك الكثير من البحيرات التي أصبحت تمثل شواهد حية لتأثير التلوث الحراري الناجم عن مخلفات المصانع و التي تعد مشكلة تلوث الماء الأخطر ، مثل بحيرة أورتا الإيطالية و بحيرة إيري الأمريكية و غيرهما.

غير أن محطات توليد الطاقة ليست هي المصدر الوحيد للتلوث الحراري ، بل أن هناك مصدرا رئيسيا آخر للتلوث الحراري و هو محطات تحلية مياه البحر التي تنتشر في بعض الدول التي تعاني من عجز مائي عذب كدول الخليج العربي و غيرها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 14:22