بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة مشكلة الصحراء الغربية
نظام البيئي مواضيع متفرقة مشكلة الصحراء الغربية

مشكلة الصحراء الغربية

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مشكلة الصحراء الغربية

بدأت مشكلة الصحراء الغربية خلال فترة الاحتلال الإسباني و قبل انسحابه عام 1975، حيث طالبت المغرب من أسبانيا ان ترجع أراضيها في الصحراء الغربية،و خلال المفاوضات المغربية الأسبانية طالبت موريتانيا بجزء من الصحراء مدعية أن لسكانها تقاليد مشابهة للتقاليد الموريتانية، بينما دعت جبهة البوليساريو إلى إنشاء دولة سياسية منفصلة في منطقة الصحراء الغربية ،الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، و أيدت هذا الإقتراح الجزائر.


لدى الصحراء الغربية موقع استراتيجي كما أن طول سواحلها على المحيط الأطلسي جعلها سبب اهتمام القوى الكبرى التي صنعت مشكلة الصحراء الغربية ورقة ضغط دبلوماسية على كل من المغرب و الجزائر، و تبلغ مساحة الصحراء الغربية 266 ألف كم مربع ، وتنقسم إلى قسمين هما: الساقية الحمراء في الشمال ووادي الذهب في الجنوب.


أعلنت أسبانيا أنها مهتمة بالنزاع ، و أيدت طرح اتفاق يرضى جميع اطراف المشكلة ، كما أيدت خطة المغرب لتسوية النزاع و التي تنادي بالحكم الذاتي في الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.

تعتبر المغرب أن الصحراء الغربية جزء من أراضيها اقتطعا الإستعمار الأوروبي منها وبالتالي الصحراء الغربية جزء من المغرب.

و أعلنت الجزائر بأنها ليست معنية بمشكلة الصحراء الغربية وبانه ليس لها أطماع في الصحراء الغربية مع العلم أنها الدولة العربية الوحيدة التي تدعم جبهة البوليساريو ماديا وعسكريا ولوجيستيكيا وديبلوماسيا.

و ادعت موريتانيا أن الصحراء الغربية تمتلك نفس تقاليد و عادات الشعب الموريتاني وعلى هذا الأساس طالبت بإقليم الداخلة و هو الجزء الجنوبي من الصحراء المغربية، ثم تراجعت بعد ذلك عن مطلبها في هذا الإقليم لفائدة المغرب.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها