بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري مشكلة الاحتباس الحراري

مشكلة الاحتباس الحراري

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مشكلة الاحتباس الحراري

مخاطر وأضرار مشكلة الاحتباس الحراري وما هي الحلول؟

ممارسات الإنسان السيئة وأبرزها إزالة الغابات والمناطق الخضراء وتلويث البحار والمحيطات والإسراف في حرق النفط، قد حولت النعم الصالحة إلى نقم طالحة سبب مشكلة الاحتباس الحراري.

من منا لم يتحرق ولم يتصبب عرقاً، ومن منا لم يتمن أن ينخلع من ملابسه، بل من بشرته الذاتية هرباً من حرارة هذه الأيام؟ من منا لم يستغرب تلعثم مناخ الأرض وتقلبه بغير نذير بين قيظ قاس وبرد قارس، وبين فيضانات غامرة وموجات جفاف حارقة، أو بين أعاصير جامحة وحرائق غابات مهلكة؟ ومن منا لم يتساءل.. ماذا حدث في هذه الدنيا؟ وما أسباب انقلاب المناخ علينا بهذا الشكل المفاجئ؟

التفسير الأوحد والأقرب لكل هذه الفوضى ولكل هذه العذابات، يتلخص في ظاهرة "الاحتباس الحراري"، أو احتباس الحرارة داخل غلاف الأرض الجوي ومن ثم سخونة سطحها بصورة غير اعتيادية .

هذه الظاهرة جديدة على المجتمع البشري، وإن لم تكن جديدة على كوكب الأرض، حيث طفت على السطح بقوة منذ بداية التسعينيات، وذلك عندما أصدرت الهيئة الحكومية الدولية للتغير المناخي IPCC وهي هيئة علمية تابعة للأمم المتحدة تقريراً رسمياً يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل متنام، ويشير أيضاً إلى أن ذلك يشكل خطراً بالغاً على مستقبل البشرية، بل على مستقبل كوكب الأرض بأكمله.
1- أول الحلول إيجاد بدائل عن وسائل المواصلات العادية سيارات كهربائية-قطارات كهربائية أو مغناطيسية كما في اليابان - يمكن أن نفكر أيضا في الدراجات كوسيلة نظيفة في البيئة
2-نتوقف عن استخدام المكيفات ونستبدلها بالمراوح
3- التشجير والزراعة
4- التقليل من السفر للفضاء بالصواريخ .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها